أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
العدد السنوي - الفرح
السنة 2014
أفراح المُلك في دائرته السماوية
لِنَفْرَحْ وَنَتَهَلَّلْ وَنُعْطِهِ الْمَجْدَ!  لأَنَّ عُرْسَ الْحَمَلِ قَدْ جَاءَ، وَامْرَأَتُهُ هَيَّأَتْ نَفْسَهَا.  وَأُعْطِيَتْ أَنْ تَلْبَسَ بَزّاً نَقِيًّا بَهِيًّا، لأَنَّ الْبَزَّ هُوَ تَبَرُّرَاتُ الْقِدِّيسِينَ» (رؤ19: 7، 8)

لقد جاء الوقت لكي تأخذ الكنيسة وضعها كَمَن هي «مِلْءُ الَّذِي يَمْلأُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ» (أف1: 23)؛ ولتملك، بعد أن عاشت هنا على الأرض نزيلة وغريبة، في عالم رفضها، كما رفض سيدها من قبلها. نعم، لقد جاء وقت استعلانها بالمجد للعالم، بعد أن عاشت على مدى ألفي عام مستترة مع المسيح، وكان القديسون فيها «مُعْتَازِينَ مَكْرُوبِينَ مُذَلِّينَ، وَهُمْ لَمْ يَكُنِ الْعَالَمُ مُسْتَحِقًّا لَهُمْ» (عب11: 37، 38).  وجاء الوقت لتتِم مقاصد الله النهائية من جهتها، وتتم مقاصد النعمة في مجملها، ويستحضرها المسيح للعالم في مجدها، كما يليق بعروسه.  والشعور بالفرح هنا يخص الكنيسة في المقام الأول بصفتها العروس، ولكن ستشمل دائرة الأفراح معها أيضًا قديسي العهد القديم (دا7: 22؛ 12: 3)، بصفتهم المدعوين للعرس.

في سفر الرؤيا نرى القديسين السماويين مرموزًا لهم بالشيوخ، ولكن ما أن نصل إلى عُرس الخروف حتى يختفي لقب ”الشيوخ“ وتظهر الكنيسة كالعروس، بلا غضن أي بلا تجعدات الشيخوخة، ولا عيب البتة.  والباقون يظهرون كالمدعوين؛ وستبدأ مع بداية المُلك استعلان الأفراح، وهذه الأفراح ستستمر معهم طول الأبدية.  ويوحنا الرائي يصف لنا العروس هنا بأنها فرحة بل ومتهللة، وأسباب الفرح نستطيع أن نجملها كالتالي:

(1) لبسها البَزّ النقي

إن العروس «هَيَّأَتْ نَفْسَهَا، وَأُعْطِيَتْ أَنْ تَلْبَسَ بَزًّا نَقِيًّا بَهِيًّا».  نحن نعلم أن الإيمان هو الطريق إلى السماء بالنعمة المطلقة، ولكن المُلك على الرغم من أن فيه جانبًا عظيمًا من النعمة (1بط1: 13)، ولكن يدخل فيه أيضًا عامل المسؤولية، بمعنى أن العروس استثمرت فترة الخطبة في تهيئة نفسها؛ فكل عمل صالح، وكل جهاد روحي، وكل تجربة احتُملت، وكل ضبط للنفس وتعفف، وكل اجتماع حُضر، وكل صلاة رُفعت، وكل عطية قُدِّمت، وكل ضيقة وقتية اجتزنا فيها، جاء الوقت لتنال مقابلها مكافآت في صورة أكاليل، وحتى كأس الماء البارد له أجره العظيم أمام كرسي المسيح.  ستُفحص «تَبَرُّرَاتُ الْقِدِّيسِينَ» في ضوء كرسي المسيح، الذي سيُظهَر أمامه المؤمنون قبل العُرسِ مباشرة، حيث يَمتحن نور العرش تلك الأعمال، ويظهر ما كان خفيًا منها، ويصرِّح الرب للمؤمنين أن يلبسوا منها ما كان فقط «بَزٌّ نَقِيٌّ بَهِيٌّ»، أي ما عُمل بالروح القدس، وغرضه مجد الله فقط، والباقي سيُحرَّق بالنار.  هذا هو المستفاد من عبارة «أُعْطِيَتْ أَنْ تَلْبَسَ».

(2) فرحتها بتمجيد عريسها
فلقد جاء الوقت لاستعلان عريسها في المجد.  فالمرأة الفاضلة مكتوب عنها «زَوْجُهَا مَعْرُوفٌ فِي الأَبْوَابِ حِينَ يَجْلِسُ بَيْنَ مَشَايِخِ الأَرْضِ» (أم31: 23).  في الفترة الحالية التي يُقال عنها ”زمان رفض المسيح“، هو غير معروف على الإطلاق، حتى في بعض دوائر الاعتراف المسيحي؛ ولكن في فترة المُلك سيكون المسيح وحده وليس معه آخر، «مُعْلَمٌ بَيْنَ رَبْوَةٍ» (نش5: 10).  سيجيء وقت ردّ اعتباره في العالم الذي احتقره.  ففي مجيئه الأول كان وديعًا ومتواضعًا، ولكن عند دخوله إلى العالم في الاستعلان سيدخل بكل مجد الله، وسيكون المجد هو علامته، وهذا مما لا شك فيه سيُسعد عروسته (مت24: 30؛ رؤ19: 11-16).

(3) انتهاء الأحزان وسنوات التأهيل

فالضيقات التي تجتازها الكنيسة حاليًا، إذا نُظِر إليها من منظور مجرَّد، تكون صعبة للغاية، ولكنْ عند مقارنتها بالمجد العتيد الأبديّ الذي ينتظرنا عندئذٍ تصبح خفيفة ووقتيَّة.  إنّ الدروس التي نتعلّمها من خلال الضيقات في هذا العالم ستُنتج أثمارًا كثيرة لمصلحتنا في العالم الآتي.  هنا قطرات قليلة من الآلام، ولكنْ هناك محيط شاسع من الأمجاد.  فمن الطبيعي والمنطقي أن يكون في طريق المؤمن الاضطهاد والآلام (يو16: 33؛ 2تي3: 12).  والرسول بولس يُخبر مؤمني تسالونيكي أن هذه الاضطهادات والضيقات التي يحتملونها هي طريق التأهيل لملكوت الله الذي لأجله يتألمون أيضًا.  فنحن متَّحِدون مع الرب الذي رُفض وتألم من الناس، وبذلك نبرهن على أهليتنا لهذا الملكوت باستعدادنا لاحتمال الآلام من اجل المسيح «إِنْ كُنَّا نَصْبِرُ فَسَنَمْلِكُ أَيْضًا مَعَهُ» (2تي2: 12).

ما أروع ما ينتظر الكنيسة من أفراح؛ ففي كل العهد الجديد لا نقرأ عن الكنيسة أنها هتفت «هَلِّلُويَا!»، ولكن هنا ولأول مرة، بل ولأربع مرات متتالية، يُسمع الصوت من السماء قائلاً: ”هَلِّلُويَا“.  وهذا ليس بغريب في أن يتَّحد الكُل في الهتاف، عندما يُعلَن عن مُلك الرب يسوع وعُرسه، وعن أفراح السيد وهو يرى من تعب يديه وتشبع نفسه، وعن أفراح عروسته.
هانى مسعد