أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
 
 
عدد أبريل السنة 2016
ابني كنيستي
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة

«وَأَنَا أَقُولُ لَكَ أَيْضًا: أَنْتَ بُطْرُسُ، وَعَلَى هَذِهِ الصَّخْرَةِ أَبْنِي كَنِيسَتِي، وَأَبْوَابُ الْجَحِيمِ لَنْ تَقْوَى عَلَيْهَا» (مت١٦: ١٨).

إن الكلمة المُترجمة: ”كنيسة“ هي في الأصل اليوناني الذي كُتب به العهد الجديد: ”إكليسيا“، وهي تعني ”جماعة مِن المدعوين الخارجين“. ولعل الأنسب أن تُترجَّم ”جماعة“. ولم ترد هذه الكلمة أو مرادفها العبري في العهد القديم، مما يعني أن الكنيسة لم تكن موجودة آنئذٍ.

إذن لا كنيسة قبل يوم الخمسين. في العهد القديم كان لله أمة إسرائيل، في علاقة عهد معه، ولكن ليست هذه هي الكنيسة. تلك الأخيرة لها علاقة أعظم بركة وأوثق قربًا للمسيح من إسرائيل.

إن أمه إسرائيل يتكلَّم عنها الوحي مرة باعتبارها «كَنِيسَةِ (جماعة خارجة) فِي الْبَرِّيَّةِ» (أع٧: ٣٨)، حيث إنهم كانوا جماعة من المدعوين الخارجين من مصر. ولكن البون شاسع بينها وبين كنيسة العهد الجديد؛ الكنيسة الحقيقية. غير أنه في العهد القديم توجد ظلال ورموز للكنيسة، مثل امرأتي كل مِن موسى ويوسف، ومثل خيمة الاجتماع التي كان الله يحلّ فيها. أما كنيسة الله بعينها فلم تكن بموجودة حينئذٍ.

ومع ذلك فإن الكنيسة كانت موجودة دائمًا في مشورات الله وفكره ومقاصده من قبل خلق العالم؛ فهي «السِّرِّ الْمَكْتُومِ مُنْذُ الدُّهُورِ فِي اللهِ» (أف٣: ٩). نعم فقد كانت سرًا قبل إنشاء العالم، ولكنه أُظهِر الآن.

إن كلمة ”كنيسة“ أو ”إكليسيا“ ترد لأول مرة - في كل الكتاب المقدس - في متى١٦: ١٨. وقد نطق بها الرب نفسه عندما قال لبطرس: «أَنْتَ بُطْرُسُ» - وباليونانية: ”بيتروس“ وهي تعني حجرًا صغيرًا)، «وَعَلَى هَذِهِ الصَّخْرَةِ» - وباليونانية ”بيترا“ وتعني حجر الأساس؛ يقصد ذاته - «أَبْنِي» - أو سوف أَبْنِي - «كَنِيسَتِي». إنه لا يقول: ”قد بنيت“ أو ”الآن أبني“، بل ”سوف أَبْنِي“ (I Will Build). فالكنيسة إذن – عند النطق بهذه الكلمات – كانت شيئًا مستقبلاً، ولم تكن ماضيًا أو حاضرًا.

ر. ك. كامبل