أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
 
 
عدد يونيو السنة 2008
علامة استفهام - علامة استفهام
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة

12ـ «مَا هذَا الَّذِي صَنَعْتَ بِي؟» (تك 12: 18)

 «مِثْلُ الْعُصْفُورِ التَّائِهِ مِنْ عُشِّهِ، هكَذَا الرَّجُلُ التَّائِهُ مِنْ مَكَانِهِ» (أم 27: 8)، وهكذا كان حال أبرام، عندما »حَدَثَ جُوعٌ فِي الأَرْضِ، فَانْحَدَرَ أَبْرَامُ إِلَى مِصْرَ، لِيَتَغَرَّبَ هُنَاكَ» (تك 12: 10)، ولأنه فقد الشركة فلا ذِكر للمذبح، وأيضًا فقد الشهادة فلا يُذكر أنه دعا باسم الرب، مثلما حدث في كنعان (تك12: 8). فأصبح في حالة اللاوزن، وأضحى عرضة للسقوط، وإذ فقد الثقة في معية الرب، اهتم بأمره مفكرًا ومدبرًا، وأشار على ساراي امرأته، بأن تقول إنها أخته، لئلا يقتلوه ويستبقوها، ليكون له خيرٌ بسببها، وتحيا نفسه لأجلها (تك12: 13،12).

 لقد حسب أبرام المخاطر التي توقع أن يتعرض لها، ولم يحسب ما ستتعرض له ساراي. تصرف بالتحايل، لكن حدث ما لم يكن في الحسبان، وفشلت خطته، إذ أُخذت ساراي منه إلى بيت فرعون، لتكون له زوجة، وكم كان هذا مهينًا لرجل، وهو عاجز عن أن ينبث ولو ببنت شفة، أو أن يفعل شيئًا لأجل امرأته.

 تمنى أن يتدخل الرب، ليمنع هذا، لذا أصابه اليأس والفشل والحزن، وصغر في عيني نفسه، وندم، وتفكر في نفسه .. آه لو حدثت المعجزة ورَجعَتْ، لكُنْتَ ..، لكن هيهات، إنها ليست في بيت رجل عادي، وإلا فإني كنت قد حاولت، لكنها في قصر فرعون، ومن يقدر أن يتكلم أو يعترض؟ مشكلة لا حل لها. لكن أيتخلى الرب عنه لسبب سقطته؟ أم يترك ساراي ضحية فعلته؟ أو ماذا؟

 ونتساءل:أ ليس في يدي الرب زمام الأمور، وله مطلق السلطان؟ لماذا يترك ساراي تؤخذ من أبرام؟ نُجيب، لقد أراد الرب أن يلقنه درسًا قاسيًا، ليدرك نتيجة الانحدار والهروب من معاملات الرب، فلا يترك مكانه مرة أخرى، وأيضًا لكى لا تتمكن مصر بخيراتها من قلبه، ويعلم أن الجوع في أرض الرب خير من الشبع في أرض مصر. وقد تعامل الرب مع أبرام من خلال التجربة التي اجتازها، بأخذ ساراي منه، لكن كانت عينا الرب ساهرة عليها، في قصر فرعون، وأيضًا حفظ أبرام من بطشه.

 وإن عجز أبرام أمام فرعون، فإن الرب قادر على التعامل معه، لذلك «ضَرَبَ الرَّبُّ فِرْعَوْنُ، وَبَيْتَهُ ضَرَبَاتٍ عَظِيمَةً بِسَبَبِ سَارَايَ امْرَأَةِ أَبْرَامَ» (تك12: 17)، تعامل الرب مباشرة مع فرعون، اذ أنَّ تحرير ساراي من قبضته، يحتاج لقوة إلهية، وليس أقل.

 ربما تسائل فرعون «بِسَبَبِ مَنْ هَذِهِ الْبَلِيَّةُ؟ بِسَبَبِ مَنْ هَذِهِ الْمُصِيبَةُ؟» (يون 1: 8،7). ونتعجب أَنَّه ميز أنَّ يد الرب هي التي صنعت هذا، وأن هذه الضربات بسبب أنه أخذ ساراي. لذا استحضر فرعون أبرام، لائمًا إياه: «مَا هذَا الِّذِي صَنَعْتَ بِي؟»، وكأنه يقول له: "لقد صَنَعْتَ بي شَرًا، وأنا قَدْ صَنَعْتُ بِكَ خَيرًا" (تك12: 16)، لماذا خدعتني؟! ويا للعار .. رجل العالم يُوَبِّخ رجل الإيمان، الذي وعده الرب قائلاً: «أُبَارِكَكَ .. وَتَكُونَ بَرَكَةً» (تك12: 2)، فلم يكن سبب بركة، بل ضربات عظيمة.

 تحير فرعون من أمر أبرام، بل نتحير نحن أيضًا، فمن منا يتخذه قدوة في هذا الموقف؟ ونكس أبرام رأسه، خزيًا وخجلاً، حيث انكشف أمره.

 اخوتي الأحباء: كم مرة تسببنا في ضرر الآخرين، بسبب انحدارنا ورداءة حالتنا؟ وكم مرة تحيَّر أهل العالم منا بسبب فقدان الشهادة؟ بل كم مرة وُبِّخَنَا منهم لسوء تصرف صدر منا؟ وكم أحزنَّا قلب الرب بسبب هذا كله؟ ألا يخجلنا هذا؟ ليس معنى أن الرب يحفظنا، ويحفظ بيوتنا أننا في المكان الصحيح، هذا يرجع لأمانته. ليتنا نميز ما هو صحيح، وما هو باطل، لكي يتعظم المسيح فينا، سواء بحياة أو بموت.

نشأت راغب