أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
من فوق الصليب، وفي خلال الساعات الرهيبة التي قضاها المسيح وهو معلق عليه، نطق - له المجد – بسبع عبارات غالية وثمينة جدًا. وهي عبارات لم يُسمع على مدى التاريخ أروع منها، كل واحدة منها تحتوي على محيط زاخر من المعاني. والكلمات الأخيرة في حياة كل إنسان يكون لها عادة مدلول كبير وقيمة فريدة. فهكذا كانت كلمات يعقوب الأخيرة (تك ٤٩)، وكلمات موسى الأخيرة (تث ٣٢؛ ٣٣)، وكلمات يشوع الأخيرة (يش ٢٤)، وكلمات داود الأخيرة (٢صم ٢٣). لكننا في هذا الكتاب ندرس كلمات المسيح الأخيرة، ليس تلك التي قالها في حياته، بل التي قالها من فوق الصليب. هذه الكلمات هي موضوع شيق للغاية، يجد فيه كل دارس للكلمة المكتوبة، وكل محب للكلمة المتجسد، مادة دسمة وشهية للتأمل. وهذه العبارات السبع هي بمثابة طاقات نتطلع من خلالها إلى ما كان يدور في ذهن مسيح الله خلال ساعات الصليب. ومع أنها مقتضبة فهي مُحمَّلة بالمعاني، زاخرة بالدلالات. قال واحد: “كما كان يجب ألا يُكسَّر عظم من عظام المصلوب، هكذا فإن كلمة واحدة من كلمات المصلوب لا ينبغي أن تضيع“. سبع عبارات، والرقم ”سبعة“ في كل الكتاب المقدس من أوله لآخره، هو رقم الكمال. ونحن إذ نتأمل في عبارات المسيح السبع من فوق الصليب فإننا نتأمل في الكمال بعينه. نعم إن هذه العبارات تتلألأ بأروع مما تتلألأ به المنائر السبع الذهبية، وتشع من الضياء أعظم مما تشع به الكواكب السبعة في سفر الرؤيا. ولَكَم اهتدى بهديها الملايين! ولَكَم شهدت لسمو قائلها، وسمو عمله في آن معًا! والكاتب، في هذا الكتاب، يصحبنا للتأمل في أعماق هذه العبارات الخالدة، ليستخرج لنا الكثير من الفوائد من خلالها. والكتاب في ١٦٢ صفحة. وسعره ١٠ جنيهات. ومتوافر في مكتبة الإخوة. نشجعك على اقتنائه وقراءته
 
 
عدد يناير السنة 2022
من مشاهد المُلك الألفي السعيد
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة

ومن عجيبِ ما ترى العينان                 ذئبًا يُلاعب أحد الحملان

وتغير الطبع القديم حقيقة                فها هما في الحقل يسكنان

حملاً يسير مع الذئاب بفرحة            في وسطهم يرعى بالاطمئنان

والنمر الأرقط يربض ساكنًا                بجواره جدي من الجديان

والشبل يمشي هادئًا متمهلاً                يصطحب عجلاً من الثيران

وهناك في الأفق تلوح عجلةٌ                مع دبة بالحب يرعيان

وملك الغابة مع أشباله                        يسير مختالاً على الحيوان

ما عاد يسعى لاصطياد فريسة                بل يأكل التبن كما الثيران

وحمامة في الصخر تبني عشها                بجوار وكر الصقر في أمان

هاكم رعايا الملك في كل موضع                 لا خوف لا اقتحام أو عدوان

الأب يجلس يستظل بكرمة                        يستمتع بالتين والرمان

والأم تقطف من ثمار الكرمة                    ورضيعها يلهو مع الثعبان

لا صلّ يؤذي الطفل إن مد يدًا                وأمسك بذيل الأفعوان

من قبلها طبعوا الرماح مناجلاً                وسيوفهم سككًا بكل مكان

ولىّ زمان الحرب والكرب مضى                كل الخليقة تحيا في أمان

فخري وهبه