أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
نوافذ على الفردوس ديفيد جودنج أي رجاء يُمكن أن يُقدّمه الرب يسوع المسيح لأُناس شوَّهتهم الحياة، أو رفضهم المجتمع؟ هل في إنجيله أجوبة عن أسئلة بشأن الوجود والموت والحياة الآتية؟ يقول إن له الحق في الحُكم، ولكن أي نوع من الملوك هو؟ وما الفرق الذي تُحدثه مملكته في العالم الآن؟ يُقدِّم لوقا في إنجيله مشاهد من حياة غير مُنصفة، مُظهرًا المسيح كالبطل الذي يَهُبّ إلى نجدة المنبوذين والمظلومين، الذي جاء ليطلب المُحتاجين المعوزين ويستردهم، ويجعلهم له إلى الأبد. يقول لوقا إن الأسئلة بشأن الوجود والموت والحياة الآتية، تجد إجابتها في المسيح، ويُوضِّح أنه وجد في المسيح الشخص الجدير بإدارة حياته ومصيره. من خلال جمع العتيد من هذه المشاهد معًا، يُقدِّم ”ديفيد جودنج“ نظرة عامة على المحاور الرئيسية في إنجيل لوقا، كل قصة في حد ذاتها، تُظهر أن إنجيل المسيح لا يتجاهل حقائق الواقع الصعبة. والنظر للمشاهد مُجتمعة، يُظهِر أن الفردوس الذي تحدَّث عنه المسيح حقيقي أكثر مما نتخيل، وأن الذي وعدنا بالحياة والراحة هو أمين فوق كل ما يُمكننا أن نرجوه. والكتاب في ١٨١ صفحة ومتوافر في مكتبة الإخوة نشجعك على اقتنائه ودراسته
 
 
عدد نوفمبر السنة 2023
دراسات عن الروح القدس
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة

مقدمة

هل هناك حاجة لكتابة بعض الأفكار عن الروح القدس؟

الإجابة هي بالإيجاب، لأكثر من سبب:

السبب الأول يكمن في أهمية الروح القدس بالنسبة لنا. فعطية الروح القدس هي تاج عطايا الله لنا في ربنا يسوع المسيح. ولأجل هذه الغاية المجيدة كان كل ما سبقها من عطايا الله وبركاته؛ بداية من التجسد، ثم الصليب والقيامة والصعود. فهذه كلها كانت أمورًا تمهيدية لهذا الأمر الذي يُميّزنا ككنيسة الله الحي في التدبير الحاضر. ولا توجد اليوم بركة روحية واحدة ممكن أن تصل إلى الإنسان إلا بالروح القدس. وكل ما يعمله الله فينا وبواسطتنا هو أيضًا من خلال الروح القدس. فبالروح القدس يتم إحياء الخاطئ، وبه يُولد الإنسان الولادة الثانية. ثم إنه للمتشكك المتزعزع هو الختم للخلاص الذي تمّ، والعربون للخلاص الذي سوف يتمّ. وللمؤمن الضعيف هو مصدر القوة. وللمؤمنين كجماعة معًا هو الذي ينظم علاقتهم الواحد بالآخر «لأننا بروح واحد اعتمدنا إلى جسد واحد» (١كو١٢: ١٣). وما الروح الاستقلالية والنزعات الطائفية المنتشرة حولنا إلا نتاج لميل عميق في داخلنا نتيجة وجود الجسد فينا.

نعم ما أكثر ما استفدنا به كمؤمنين من سكنى الروح القدس فينا كأفراد وكجماعة. إنه يُمكن القول بلا أدنى ريب أنه لا يوجد بين قديسي التدابير المختلفة مَن استفاد من الروح القدس قدر ما استفادت به الكنيسة. إننا بحق نعيش في يوم (أو في دهر) الروح القدس.

وأما السبب الثاني لأهمية كتابة بعض الأفكار عن الروح القدس فهو الجهل العميق الذي يُميّز الكثيرين عن هذا الموضوع الحيوي والهام. فمع أهميته القصوى يوجد الجهل العميق. وإن تجاهل الحق الخاص بهذا الأقنوم لهو أمر مُهين له، كما أنه يحمل خسارة مؤكدة وكبيرة لنفوسنا.

الكنيسة في القرون المسيحية الأولى تكلَّمت قليلاً عن الروح القدس، وسبب ذلك أن العدو ركز هجومه في البداية على شخص المسيح ابن الله، وعلى عمله. وأما كنيسة العصور الوسطى فقد تجاهلت الروح القدس تمامًا، لأن الكهنوت والكهنة والكنيسة والعذراء والقديسين أخذوا المركز الذي لا يحق لنا أن نُعطيه سوى للروح القدس.

والشيطان الذي يعمل حيث يسود الجهل، استخدم البشر في إنكار وجود الله. واستخدم آخرين أنكروا لاهوت المسيح أو بنوته الأزلية أو قداسة ناسوته، أو صلبه وموته وقيامته. وهكذا أيضًا بالنسبة للروح القدس فقد استطاع الشيطان بواسطة الهراطقة والأشرار أن يُدخل الكثير من الضلال في التعليم الخاص به.

صحيح، قد ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من الكتابات عن هذا الحق المبارك، وهذا الموضوع الخطير، أعني به: موضوع الروح القدس. لكننا نأسف لأن نُقرر أيضًا أن الكثير مما صدر لم يكن بحسب التعليم الكتابي القويم. وفي هذه الكتابات اختلط الزغل بالفضة، والتبن بالحنطة.

ونحن كعادتنا ليس لنا مرجع في دراستنا هذه – كما في كل دراساتنا الأخرى – سوى ”ماذا يقول الكتاب“. كما ليس لنا مَن يُدعمنا في دراستنا هذه عن الروح القدس سوى الروح القدس نفسه، الذي قال عنه المسيح قبل أن يترك الأرض، إنه سيُرسله لنا لكي يُعلمنا جميع الحق (يو١٤: ٢٦؛ ١٦: ١٣).

وإن البرهان على حقيقة وصحة التعليم بخصوص الروح القدس يُمكننا أن نستنتجه من قول المسيح عنه: «ذَاكَ يُمَجِّدُنِي» (يو١٦: ١٤). وبالتالي علينا أن نسأل أنفسنا: يا ترى ما هو المركز الذي يُعطيه هذا التعليم للرب يسوع المسيح؟ هل يُعطيه المكان الأول أم يُعطيه مكانًا آخر؟ وهو في الوقت نفسه امتحان هام للأرواح الشريرة. هل من وراء هذا العمل أو هذه الخدمة يتعظم المسيح أم لا. إن كل البدع تحط من شأن المسيح، ذلك لأن من ورائها روح ضد المسيح. أما الروح القدس فإنه يعمل على تعظيم المسيح (انظر ١كو١٢: ٣).

والواضح اليوم أن تعليم الروح القدس، إما مُتجاهل من البعض، أو مبالغ فيه بطريقة غير كتابية من البعض الآخر. وأعتقد أن الخطأ الثاني جاء نتيجة الخطأ الأول. وهذا يجعلنا ندرس هذا الموضوع بشيء من الاهتمام وبنوع من التوازن.

طبعًا نحن لا نقصد من وراء هذه الدراسة أن نأخذ المزيد من الروح القدس، بل فقط أن نعرف المزيد عنه، وإذ نعرف ذلك فإننا نُعطيه المزيد من حياتنا وقلوبنا، وذلك بأن نُطبق ما تعلمناه عنه في حياتنا ونعيش بموجبه، لنكون في النهاية أكثر تشبهًا بصورة ابن الله. إن ثمر الروح هو أن نُظهر المسيح بصفاته في حياتنا. لذلك ليتنا ونحن ندرس هذا الموضوع الحيوي الهام نقصد من قلوبنا أن نُعطي الرب يسوع المكان الأسمى في حياتنا وفي خدماتنا وفي بيوتنا واجتماعاتنا.

إننا كمؤمنين نحتاج وبشدة إلى الروح القدس، لا إلى وجوده فينا فحسب، بل إلى امتلائنا به أيضًا. فإننا بدون الروح القدس نُمسي جميعنا عاجزين عن أن نحيا الحياة الروحية التي تُمجد الله. وعليه فهذه الدراسة ليست مهمة فقط من الناحية اللاهوتية، بل مهمة أيضًا من جهة قبول الخلاص والعيشة بالحياة المسيحية.

في ملء الزمان حلَّ الابن بيننا، وبعد إكمال عمل الفداء حلَّ الروح القدس علينا، وسكن فينا. ولقد كانت المشكلة أيام المسيح أن الناس لم يُقدروا شخص المسيح الذي أتى ليسكن قليلاً فيما بيننا، تُرى هل نحن اليوم نُقدر روح الله الساكن فينا؟ (يتبع)

يوسف رياض