أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
أَبْشَالُوم“ هو الابن الثالث لداود من ”مَعْكَة بِنْتِ تَلْمَايَ مَلِكِ جَشُور“. ومعنى اسم ”أَبْشَالُوم“ هو ”أب السلام“، لكنه - على عكس اسمه - كان قاتلاً! فعندما حدثت المصيبة وأذل أمنون - أخوه غير الشقيق – شقيقته ثامار، وأغمض داود عينيه عن هذه الجريمة الشنيعة، وأهمل توقيع القصاص المناسب، اغتاظ أبشالوم، وقتل أمنون. ثم ظل أبشالوم ثلاث سنوات هاربًا ولاجئًا عند ملك جَشُور، جده لأمه، ثم بواسطة يوآب رجع إلى أورشليم وبقي سنتين دون أن يرى وجه الملك أبيه. ثم أيضًا وبتأثير كلام يوآب يوافق داود ويقابل أبشالوم، ويتغاضى داود عن توقيع العقوبة على أبشالوم إزاء جريمته التي ارتكبها بقتل أخيه، بل نراه عند لقائه يُقبِّله (٢صم١٤: ٣٣)، مع أن أبشالوم يأتي متعجرفًا متكبرًا دون أن يعترف بجرم أتاه، أو يحكم على نفسه كمذنب. ولو كان داود حازمًا ومتوكلاً على الله لما لاقاه هذا اللقاء. ولأن داود كان يتصرف طبقًا لمشاعره، فإنه سامح أبشالوم دون أن تظهر في هذا الشاب توبة حقيقية، نظير تلك التوبة التي تبرهنت من داود في مسألة قتله لأوريا الحثي. فكم ناح داود وانسحق، واتضع وخضع، وهو يعترف بخطيته تائبًا ونادمًا. أما أبشالوم فلم يذرف دمعة واحدة على أخيه الذي قتله، ولا نقرأ أنه اعترف وتاب، أو قدَّم ذبيحة عن خطيته. وبعد رجوعه، نسي أبشالوم مركزه كابن ليكرم أباه، وعلى العكس سعى لاغتصاب المُلك من أبيه، وأثار ثورة وحربًا أهلية ضده، ولكنه قُتل في الحرب. وكم كان وقع خبر موته أليمًا على قلب داود؛ الأب الشيخ! لقد انسحق قلبه في هذا اليوم لأنه يحب هذا الابن العاق. لقد أوصى قادة جيشه الثلاث؛ يوآب وأبيشاي وإتاي الجتي أن يترفقوا بأبشالوم. ورغم عقوق هذا الابن، فقد كان موته تحت قضاء الله أفدح نازلة حاقت بقلب داود. وفي هذا الكتاب سنتناول بالتأمل والتحليل ثورة أبشالوم على أبيه، وسنحاول أن نستخلص لأنفسنا دروسًا أدبية نافعة لأيامنا الحاضرة. والكتاب في ١٤٤ صفحة وسعره ٢٠ جنيهًا ومتوافر في مكتبة الإخوة نشجعك على اقتنائه ودراسته
 
 
عدد يناير السنة 2023
يَهُورَامُ والحرب ضد مُوآبَ
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة

في هذا الأصحاح (٢مل٣)، يظهر أربعة ملوك متناقضين على المسرح السياسي. كتب سليمان قبل سنوات عديدة «حَيْثُ تَكُونُ كَلِمَةُ الْمَلِكِ فَهُنَاكَ سُلْطَانٌ. وَمَنْ يَقُولُ لَهُ: مَاذَا تَفْعَلُ؟» (جا٨: ٤)، ولكن هذا كان بعيدًا عن الحقيقة في هذه المرحلة من تاريخ بني إسرائيل. كان الملوك الموصوفون هنا عاجزين في خضم الظروف التي واجهتهم. والواقع أن القوة الحقيقية كانت تكمن في «أَلِيشَعُ بْنُ شَافَاطَ الَّذِي كَانَ يَصُبُّ مَاءً عَلَى يَدَيْ إِيلِيَّا» (ع١١). كان هو الحاضر الوحيد الذي استطاع أن يقول: «هكَذَا قَالَ الرَّبُّ» (ع١٦). كانت قوة كلمة الرب، وليس أصوات الملوك، هي التي أحدثت فرقًا، وحددت مجرى الأحداث.

(١) ملك شرير (ع١-٣)

في نهاية الأصحاح الأول، فإن المؤرخ الإلهي قدَّم لنا ”يَهُورَامُ بْنُ أَخْآبَ“، الذي خلف أخاه أَخَزْيَا على عرش إسرائيل، وحمل نفس اسم ”يَهُورَام بْنِ يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا“ (٢مل١: ١٧). وصاية يَهُوشَافَاط مَلِكِ يَهُوذَا مع ابنه يَهُورَامَ، تُفسر بشكل أفضل التناقض الواضح ما بين ٢ ملوك ١: ١٧ مع الآية الافتتاحية لهذا الأصحاح. لم يصل يَهُورَامُ بْنُ أَخْآبَ إلى أعماق الفساد التي شوهدت في والديه أَخْآبَ وإيزابل، إلا أن الشهادة الثابتة عنه هي أنه «وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَلكِنْ لَيْسَ كَأَبِيهِ وَأُمِّهِ» (ع٢). وعلى الرغم من أنه أظهر رغبة في إلغاء عبادة البعل، لأنه «أَزَالَ تِمْثَالَ (مَذْبَحَ) الْبَعْلِ الَّذِي عَمِلَهُ أَبُوهُ (فِي بَيْتِ الْبَعْلِ الَّذِي بَنَاهُ فِي السَّامِرَةِ)» (ع٢؛ ١مل١٦: ٣٢، ٣٣). إلا أن الأحداث اللاحقة أظهرت أنه لم ينجح في تحقيق هذا الهدف. فلم يدمر «تَمَاثِيلَ بَيْتِ الْبَعْلِ»، وهكذا استمرت عبادة البعل، ووجدت السواري طريقها مرة أخرى إلى المملكة (٢مل١٠: ٢٥-٢٨). ومما لا شك فيه أن إيزابل استمرت في ممارسة نفوذ كبير في المملكة بعد موت أَخْآبَ، وكان يَهُورَامُ إما غير راغب أو غير قادر على كبح جماحها.

وعلاوة على ذلك استمر يَهُورَامُ في الترويج لنظام العبادة الزائف الذي وضعه يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ «لَمْ يَحِدْ عَنْهَا» (ع٣). كان نظامًا فاسدًا ووثنيًا ومزيفًا، اعتمد على «عِجْلَيْ ذَهَبٍ ... وُضِعَ وَاحِد فِي بَيْتِ إِيلَ، وَجَعَلَ الآخَرَ فِي دَانَ» (١مل١٢: ٢٨-٣٣). ربما بدا أن نظام يَرُبْعَامَ هو أهون الشرين، بالمقارنة مع عبادة البعل، لكنه كان لا يزال يعارض العبادة الحقيقية للرب، فقد «جَعَلَ إِسْرَائِيلَ يُخْطِئُ» (ع٣). كتب ”ماكشين“: ”لا يزال هناك مَن يعتقدون أنه إذا رفضوا بعض الشرور المتطرفة، فإن تمسكهم ببعض الشرور الأخرى الأقل بشاعة، سيتم تجاهله من قِبَل الله”. ولكن يَهُورَامُ سيكتشف لاحقًا خلال فترة حكمه - التي استمرت اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً - أن مثل هذا التفكير خاطئ تمامًا.

(٢) ملك متمرد (ع٤، ٥)

كان الملك الثاني الذي ظهر على المسرح هو ”مِيشَعُ مَلِكُ مُوآبَ“ (ع٤، ٥). ولقد اُفتُتح السفر بعبارة «وَعَصَى مُوآبُ عَلَى إِسْرَائِيلَ بَعْدَ وَفَاةِ أَخْآبَ» (٢مل١: ١). كان هذا التمرد أحد نتائج حكم أَخْآبَ الشرير. فبعد هزيمة إسرائيل وموت أَخْآبَ على أيدي الأراميين (١مل٢٢: ٣٤-٣٧)، انتهز الموآبيون الفرصة ليكونوا أحرارًا. حتى هذه اللحظة كانوا يُعانون الفاقة بسبب دفع الجزية لملك إسرائيل. كتب ”لموبي“: ”إن طبيعة بلاد موآب وسفوح تلالها الخصبة ومجاري المياه التي تعبر وسطها، كان مناسبًا بشكل بارز لشعب من الرعاة. ومن طبيعة الجزية المفروضة يبدو من المرجح أن كل ثروة الموآبيين كانت في ماشيتهم“. وفي وقت التمرد، كان ”مِيشَعُ مَلِكُ مُوآبَ“، الذي يوصف بأنه ”صَاحِبَ مَوَاشٍ“، يُؤَّدي – سنويًا - لِمَلِكِ إِسْرَائِيلَ «مِئَةَ أَلْفِ خَرُوفٍ وَمِئَةَ أَلْفِ كَبْشٍ بِصُوفِهَا» (ع٤). كان ”أَخَزْيَا بْنُ أَخْآبَ“ مشتتًا جدًا بأمور أخرى، ليس أقلها مرضه الشخصي (٢مل٢: ٢)، بحيث لم يهتم بشأن وقف دفع الجزية، لكن ”يَهُورَامُ بْنُ أَخْآبَ“ لم يكن مستعدًا لأن يكون متسامحًا إلى هذا الحد. وبلا شك كانت خسارة الجزية ذات أثر سلبي على اقتصاد إسرائيل. كما أظهر التاريخ الماضي أن تشدد موآب لم يكن في مصلحة إسرائيل السياسية. لذلك بدأ ”يَهُورَامُ بْنُ أَخْآبَ“ في بناء تحالف من القوى للتعامل مع الوضع.

(٣) ملك تقي متساهل متهاون ومرتبك (ع٦، ٧)

كانت الخطوة الأولى التي اتخذها ”يَهُورَامُ بْنُ أَخْآبَ“ هي عَدّ وإحصاء كل إسرائيل (ع٦)، ليعرف عما إذا كان جيشه مستعدًا للحرب أم لا، ثم بدأ الاستعداد للمعركة. وكانت خطوته التالية هي الاقتراب من ”يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا“ وطلب دعمه، قائلاً: «قَدْ عَصَى عَلَيَّ مَلِكُ مُوآبَ. فَهَلْ تَذْهَبُ مَعِي إِلَى مُوآبَ لِلْحَرْبِ؟» (ع٧). كان ”يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا“ قد أضرَّ بوضعه ومركزه، كملك ليهوذا، وعرَّض نفسه للخطر في الماضي من خلال مصاهرة أَخْآبَ، والسماح لابنه بالزواج من عَثَلِيَا ابنة أَخْآب، وأخت يَهُورَامُ بْنُ أَخْآبَ (٢مل٨: ١٨، ٢٧). كما دخل في تحالفات مماثلة مع أَخْآبَ (١مل٢٢: ٤)، ومع أَخَزْيَا مَلِكِ إِسْرَائِيلَ (٢أخ٢٠: ٣٥-٣٧)، وكلاهما انتهى بكارثة. وفي الأساس كان ”يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا“ ملكًا تقيًا (٢أخ١٧: ٣، ٤؛ ٢٠: ٣٢)، ولكنه دمر شهادته من خلال الدخول في نير متخالف مع هؤلاء الملوك الأشرار في إسرائيل.

ومن الواضح أن يَهُوشَافَاط لم يتعلَّم من أخطائه السابقة، ووافق بسهولة على التهاون في موقفه مرة أخرى. لقد واجه بالفعل مضايقات من الموآبيين (٢أخ٢٠:١-٣٠)، وكان سيُرحب بلا شك بهذه الفرصة الإضافية لإخضاعهم. والواقع أن انتصاره السابق ضدهم كان من شأنه أن يجعله حليفًا جذابًا ليَهُورَام بْنُ أَخْآبَ عَلَى إِسْرَائِيلَ. لذلك كان رده على طلب يَهُورَام هو نفس رده على أَخْآبَ: «أَصْعَدُ. مَثَلِي مَثَلُكَ. شَعْبِي كَشَعْبِكَ وَخَيْلِي كَخَيْلِكَ» (ع٧؛ ١مل٢٢: ٤). وبرهنت الأحداث اللاحقة أن الرجلين كانا ينظران إلى الأمور من وجهات نظر مختلفة تمامًا. لقد فشل يَهُوشَافَاطُ في رفع أَخْآبَ وأَخَزْيَا إلى مستواه الروحي في الماضي، وسوف يفشل أيضا مع يَهُورَامُ بْنُ أَخْآبَ.

(٤) ملك عاجز مغلوب على أمره (ع٨، ٩):

كان أول استفسار من يَهُورَام إلى يَهُوشَافَاط هو: «مِنْ أَيِّ طَرِيق نَصْعَدُ (ضد ملك موآب)؟» (ع٨). واتفقوا معا على عدم الهجوم من الشمال، الذي كان الطريق الأكثر مباشرة، ولكن «مِنْ طَرِيقِ بَرِّيَّةِ أَدُومَ» (ع٨)، أي من الجنوب. تعليقات ”كيل“ مفيدة: ”الطريق الأخير كان أطول بين الاثنين، وتكتنفه الصعوبات والمخاطر، لأن الجيش كان عليه عبور الجبال التي كان من الصعب صعودها. ورغم ذلك قرر يَهُوشَافَاطُ ذلك لصالحه، لأنهم إذا سلكوا الطريق الشمالي، فإنهم سيواجهون الأراميين في راموت جلعاد، وهو ما كان يرغب في تجنبه. وأيضًا لأن المؤابيين، من ثقتهم في عدم إمكانية الوصول إلى حدودهم الجنوبية، لن يتوقعوا أي هجوم من هذا الجانب، وبالتالي، سيُؤخذَون على حين غره، وهكذا ستسهل هزيمتهم“.

كان للخطة ميزة إضافية تتمثل في المرور عبر أراضي الأدوميين، الذين كانوا يخضعون ليهوذا في ذلك الوقت. لم يكن أمام ملك أدوم الوثني خيار سوى السماح للجيشين بالمرور عبر أراضيه، وأيضًا الانضمام إليهما في حملتهما العسكرية ضد المؤابيين. وهكذا لن تتاح لأدوم الفرصة للتمرد على يَهُوشَافَاط، بينما كان منخرطًا في معركة في مكان آخر. لذلك شرع الملوك الثلاثة في الرحلة التي استمرت سبعة أيام (ع٩)، واثقين من أن الظروف كلها في صالحهم. ولكن – للأسف الشديد - لم تكن هناك محاولة للحصول على إرشاد الرب فيما يتعلق بالخطة، وهكذا سرعان ما ستأخذ الأحداث مسارًا مزعجًا. كانت الأفكار والأفعال المشتركة لملك شرير، وملك تقي مرتبك متساهل، وملك وثني، تمهد لكارثة. لم يُدخِلوا الرب في المعادلة إلا عندما بدأت الأمور تسوء . يذكر يعقوب المؤمنين من جميع الأجيال بأن النهج الصحيح لجميع خططهم هو: «أَنْ تَقُولُوا: إِنْ شَاءَ الرَّبُّ وَعِشْنَا نَفْعَلُ هذَا أَوْ ذَاكَ» (يع٤: ١٥).

(٥) نبي النعمة (ع٩-٢٤)

بدأت خطة الملوك الثلاثة تنهار عندما تركتهم الرحلة الأطول التي قاموا بها لمهاجمة الموآبيين، مع كمية غير كافية من الماء لإكمال الرحلة: «وَدَارُوا مَسِيرَةَ سَبْعَةِ أَيَّامٍ. وَلَمْ يَكُنْ مَاءٌ لِلْجَيْشِ وَالْبَهَائِمِ الَّتِي تَبِعَتْهُمْ» (ع٩). كانت استجابات يَهُورَام ويَهُوشَافَاط للأزمة متناقضة بشكل ملحوظ مع بعضها البعض، وأكدت كذلك أن تحالفهما لم يكن من الرب. انقلب يَهُورَامُ على الفور على الرب، ووضع اللوم عليه: «فَقَالَ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ: آهِ، عَلَى أَنَّ الرَّبَّ قَدْ دَعَا هؤُلاَءِ الثَّلاَثَةَ الْمُلُوكِ لِيَدْفَعَهُمْ إِلَى يَدِ مُوآبَ!» (ع١٠). لقد مات ضميره تجاه الرب، ورفض الاعتراف بسيادته في حياته اليومية. ورغم ذلك كانت لديه الجرأة لإلقاء اللوم عليه لتبرير حماقته. ويجب على المؤمنين الحرص على عدم الوقوع في نفس الخطأ.

كان يَهُوشَافَاطُ قد تورط في تحالف غير مشروع، لكن رده الفوري على الموقف كان روحيًا: «فَقَالَ يَهُوشَافَاطُ: أَلَيْسَ هُنَا نَبِيٌّ لِلرَّبِّ فَنَسْأَلَ الرَّبَّ بِهِ؟» (ع١١). كان من المؤسف أنه لم يسع لمعرفة فكر الرب قبل أن ينطلق، لكنه على الأقل اعترف بأن الرب وحده هو الذي يُمكنه إرشاده خلال الأزمة، في حين أن يَهُورَام كان مستعدًا لإلقاء اللوم على الرب الذي طلب يَهُوشَافَاط مساعدته. ومن المثير للاهتمام أن وَاحِدًا مِنْ عَبِيدِ يَهُورَام مَلِكِ إِسْرَائِيلَ هو الذي أجاب: «هُنَا أَلِيشَعُ بْنُ شَافَاطَ الَّذِي كَانَ يَصُبُّ مَاءً عَلَى يَدَيْ إِيلِيَّا» (ع١١). وكان رد يَهُوشَافَاط الفوري هو: «عِنْدَهُ كَلاَمُ الرَّبِّ» (ع١٢). ولربما كان له دور فعال في إقناع الملوك رفقائه بالنزول إلى إليشع (ع١٢)، بدلاً من الإصرار على إحضاره إليهم. ومن غير المرجح أن يكون يَهُورَامُ قد قام عن طيب خاطر بمثل هذه الخطوة المتواضعة. ولكنهم على أي حال: «نَزَلَ إِلَيْهِ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوشَافَاطُ وَمَلِكُ أَدُومَ» (ع١٢).

(يتبع)

 

س. ت. ليسي