أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
يُحدثنا إنجيل يوحنا عن ”الابن الوحيد“ الذي أعلن لنا الآب. هذا هو خلاصة إنجيل يوحنا (يو١: ١٨؛ ١يو٤: ٩). ويذكر البشير في آخر الإنجيل الغرض من كتابته، إذ يقول: «وَآيَاتٍ أُخَرَ كَثِيرَةً صَنَعَ يَسُوعُ قُدَّامَ تَلاَمِيذِهِ لَمْ تُكْتَبْ فِي هَذَا الْكِتَابِ. وَأَمَّا هَذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ، وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ» (يو٢٠: ٣٠، ٣١). وإذا كانت البشائر الإزائية الثلاث رَكَّزَت على الأعمال التي قام بها الرب يسوع، فقد رَكَّزَت هذه البشارة على الرب نفسه، في إلوهيته وأزليته وأقنوميته، وأيضًا باعتباره الحياة الأبدية، تلك الحياة التي يمنحها لكل مَن يُؤمن به. فالمسيح بحسب إنجيل يوحنا مُقدَّم لنا باعتباره ”ابن الله“، وتؤكد ذلك ديباجة الإنجيل التي يؤكد فيها البشير على لاهوت المسيح؛ فهو ”الأزلي“، وهو ”الكلمة“، ”الله“، وهو ”الخالق“، و”فيه كانت الحياة“، وهو ”النور الحقيقي“، وهو ”الابن الوحيد“ الذي هو في حضن الآب، ولكنه صار جسدًا وحلَّ بيننا (يو١: ١-١٨). وهذا الكتاب: ”دراسة في إنجيل يوحنا“ هو جزء من سلسلة ”دراسة في“ وهي شرح لأسفار العهد الجديد لرجل الله الفاضل ”ف. ب. هول“، أحد خدام الرب في منتصف القرن العشرين. وهو يُعتبر بحق أحد عطايا المسيح لكنيسته، إذ أنه مُعلِّم مُقتدِر في الكتب، وقد أعطاه الرب بصيرة ثاقبة – يندر أن تجد نظيرها – في فهم كلمة الله؛ وكمعلم موهوب كان يعرف أن يصيغ فكرته بسهولة ويُسر. وتتميز كتاباته بصفة عامة بالاختصار والشمول. فهو من الناحية الواحدة يصل إلى فكرته من أقصر الطرق، دون إطالة لا لزوم لها. كما أنه عادة لا يتجنب أية معضلة في الأصحاح إلا ويتحدث عنها ويشرحها بتمكُّن. والكتاب في ٢٣٨ صفحة وبالإضافة إلى هذا الكتاب ”دراسة في إنجيل يوحنا“ فقد صدر من هذه السلسلة: (١)دراسة في الرسائل المبكرة في ٢٧٨ صفحة (٢)دراسة في رسالتي التبرير في ١٧٧ صفحة (٣)دراسة في الرسائل الجامعة في ٢٤٧ صفحة (٤) دراسة في رسائل السجن في ١٧٨ صفحة (٥) دراسة في الرسائل الراعوية في ١٠٣ صفحة (٦) دراسة في رسالة العبرانيين في ١٢٥ صفحة (٧) دراسة في سفر الرؤيا في ١٧٤ صفحة (٨) دراسة في إنجيل متى في ١٧٢ صفحة (٩) دراسة في إنجيل مرقس في ١٣٦ صفحة (١٠) دراسة في سفر أعمال الرسل في ١٦٠ صفحة والكتب متوفرة في مكتبة الإخوة نشجعك على اقتنائها وقراءتها.
 
 
عدد سبتمبر السنة 2023
لَنَا خِزْيُ الْوُجُوهِ
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة

«يَا سَيِّدُ لَنَا خِزْيُ الْوُجُوهِ لِمُلُوكِنَا لِرُؤَسَائِنَا وَلآبَائِنَا لأَنَّنَا أَخْطَأْنَا إِلَيْكَ. لِلرَّبِّ إِلَهِنَا الْمَرَاحِمُ وَالْمَغْفِرَةُ لأَنَّنَا تَمَرَّدْنَا عَلَيْهِ» (دا٩: ٨، ٩)

في الأصحاح العاشر يدعو الرب دَانِيآل: «الرَّجُلُ الْمَحْبُوبُ (للغاية)» (دا١٠: ١١). لم يكن هذا وليد عصمة دَانِيآل أو خلوه من الخطية، ولكن لأن دَانِيآل اعترف بخطيته للرب، كما اعترف بخطية شعبه إسرائيل؛ الأمر المذكور في الأصحاح التاسع. ويا له من تباين بين موقف دَانِيآل، وموقف اللائمين لحالة هذه الأمَّة الخاطئة. لذلك لاق بِدَانِيآل أن يقول «لَنَا خِزْيُ الْوُجُوهِ»، لأن إسرائيل هو شعب الله المختار، وهو فرد من هذا الشعب. لقد أحبَّ دَانِيآل أُمَّتهُ، وحيث أنهم لم يعترفوا بذنبهم أمام الله، لذلك ها هو - في محبة خالصـة لهم – يعترف بالذنب بدلاً منهم. وهذا هو المبدأ عينه الذي يُرى في كهنة إسرائيل عند أكلهم من ذبيحة الخطية (لا٦: ٢٥, ٢٦). على أن الأمر الأعجب أن هذا المبدأ عينه هو الذي حدا بالرب يسوع لأن يقول «يَا اللهُ أَنْتَ عَرَفْتَ حَمَاقَتِي وَذُنُوبِي عَنْكَ لَمْ تَخْفَ» (مز٦٩: ٥). ويقينًا لم يكن الرب يسوع أحمق، حاشا! ولم يرتكب ذنوبًا من أي نوع، ولكنه اعترف بخطايا خاصته. يا لها من نعمة! ثم أكثر من ذلك، لم يقف الرب يسوع عند حدّ الاعتراف بخطايا شعبه، ولكنه حمل خطاياهم، آخذًا موقف البديل على الصليب. ولم يكن بديل سواه بلا خطية يُمكنه أن يُكمل مثل هذا العمل. لقد استطاع دانيال أن يعترف بخطايا شعبه، ولكن لم يكن بوسعه أن يحملها.

وإذا نظرنا إلى دَانِيآل المُعترف وإلى آكلي ذبيحة الخطية، فسيكون بمقدور المؤمن أن يعترف بالفشل المريع، والخطية الشنيعة التي قد يرتكبها شعب الله – الكنيسة – كما لو كانت خطيته، لأننا معشر المُخلَّصين جزء لا يتجزأ من شعب الله الذي اختاره، ولذلك فمن منطلق محبتنا نحو جميع المؤمنين سنعتبر عصيانهم عصياننا، فنعترف به لله، مُصَلِّين من أجل جميع القديسين.

ل.م. جرانت