أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
يُحدثنا إنجيل يوحنا عن ”الابن الوحيد“ الذي أعلن لنا الآب. هذا هو خلاصة إنجيل يوحنا (يو١: ١٨؛ ١يو٤: ٩). ويذكر البشير في آخر الإنجيل الغرض من كتابته، إذ يقول: «وَآيَاتٍ أُخَرَ كَثِيرَةً صَنَعَ يَسُوعُ قُدَّامَ تَلاَمِيذِهِ لَمْ تُكْتَبْ فِي هَذَا الْكِتَابِ. وَأَمَّا هَذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ، وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ» (يو٢٠: ٣٠، ٣١). وإذا كانت البشائر الإزائية الثلاث رَكَّزَت على الأعمال التي قام بها الرب يسوع، فقد رَكَّزَت هذه البشارة على الرب نفسه، في إلوهيته وأزليته وأقنوميته، وأيضًا باعتباره الحياة الأبدية، تلك الحياة التي يمنحها لكل مَن يُؤمن به. فالمسيح بحسب إنجيل يوحنا مُقدَّم لنا باعتباره ”ابن الله“، وتؤكد ذلك ديباجة الإنجيل التي يؤكد فيها البشير على لاهوت المسيح؛ فهو ”الأزلي“، وهو ”الكلمة“، ”الله“، وهو ”الخالق“، و”فيه كانت الحياة“، وهو ”النور الحقيقي“، وهو ”الابن الوحيد“ الذي هو في حضن الآب، ولكنه صار جسدًا وحلَّ بيننا (يو١: ١-١٨). وهذا الكتاب: ”دراسة في إنجيل يوحنا“ هو جزء من سلسلة ”دراسة في“ وهي شرح لأسفار العهد الجديد لرجل الله الفاضل ”ف. ب. هول“، أحد خدام الرب في منتصف القرن العشرين. وهو يُعتبر بحق أحد عطايا المسيح لكنيسته، إذ أنه مُعلِّم مُقتدِر في الكتب، وقد أعطاه الرب بصيرة ثاقبة – يندر أن تجد نظيرها – في فهم كلمة الله؛ وكمعلم موهوب كان يعرف أن يصيغ فكرته بسهولة ويُسر. وتتميز كتاباته بصفة عامة بالاختصار والشمول. فهو من الناحية الواحدة يصل إلى فكرته من أقصر الطرق، دون إطالة لا لزوم لها. كما أنه عادة لا يتجنب أية معضلة في الأصحاح إلا ويتحدث عنها ويشرحها بتمكُّن. والكتاب في ٢٣٨ صفحة وبالإضافة إلى هذا الكتاب ”دراسة في إنجيل يوحنا“ فقد صدر من هذه السلسلة: (١)دراسة في الرسائل المبكرة في ٢٧٨ صفحة (٢)دراسة في رسالتي التبرير في ١٧٧ صفحة (٣)دراسة في الرسائل الجامعة في ٢٤٧ صفحة (٤) دراسة في رسائل السجن في ١٧٨ صفحة (٥) دراسة في الرسائل الراعوية في ١٠٣ صفحة (٦) دراسة في رسالة العبرانيين في ١٢٥ صفحة (٧) دراسة في سفر الرؤيا في ١٧٤ صفحة (٨) دراسة في إنجيل متى في ١٧٢ صفحة (٩) دراسة في إنجيل مرقس في ١٣٦ صفحة (١٠) دراسة في سفر أعمال الرسل في ١٦٠ صفحة والكتب متوفرة في مكتبة الإخوة نشجعك على اقتنائها وقراءتها.
 
 
عدد سبتمبر السنة 2023
لاَوِي وضِيَافَته
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة

«وَبَعْدَ هذَا خَرَجَ فَنَظَرَ عَشَّارًا اسْمُهُ لاَوِي جَالِسًا عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ، فَقَالَ لَهُ: اتْبَعْنِي. فَتَرَكَ كُلَّ شَيْءٍ وَقَامَ وَتَبِعَهُ. وَصَنَعَ لَهُ لاَوِي ضِيَافَةً كَبِيرَةً فِي بَيْتِهِ. وَالَّذِينَ كَانُوا مُتَّكِئِينَ مَعَهُمْ كَانُوا جَمْعًا كَثِيرًا مِنْ عَشَّارِينَ وَآخَرِينَ» (لو٥: ٢٧-٢٩)

قال الرب ببساطة: «ﭐتْبَعْنِي»، ولكن “لاَوِي” أحسَّ بما فيها من قوة. ما الذي ميَّز هذه الكلمة عن غيرها: ”اتْبَعْنِي“؟ لا شيء، ولكن على الرغم من كل الاعتبارات، ورغمًا عن نفسه، قام “لاَوِي” وتبع يسوع. ما هي القوة التي اجتذبت “لاَوِي” وأغرته بأن يتبع يسوع تاركًا كل ما له في العالم؟ إنه صوت الرب الذي يكسر الأرز (مز٢٩: ٥).

هل اختبرت لحظة كتلك؟ إننا لن ندنو من قدمي يسوع إلا إذا اجتذبنا الرب. لقد استجاب “لاَوِي” دعوة الرب، ثم صنع له ضيافة كبيرة. وبذكاء مبارك وجميل دعا للضيافة أولئك الذين جاء الرب ليطلبهم ويُخلّصهم. وفي اللحظة التي فيها بدأ يتمتع بالشركة مع الرب، عرف فيها فكر الرب؛ فدعا هذه الرفقة. وما هو الغرض من هذه الوليمة؟ إنه معرفة الرب نفسه.

لقد صنع هذا الإنسان المسكين ضيافة له. ووجد الرب كل سروره فيها. وللتو تحوَّل من ضيف إلى مُضيف، كما فعل في مرة أخرى مع التلميذين المسافرين إلى عمواس. لقد أحال نفسه من ضيف في ضيافة “لاَوِي” إلى مُضيف لها. لقد أجاب الفريسيين: «(أنا) لَمْ آتِ لأَدْعُوَ أ َبْرَارًا، بَلْ (أنا جئتُ لأدعو) خُطَاةً إِلَى التَّوْبَةِ» (ع٣٢) . أنا الذي صنعت الضيافة لا “لاَوِي”.

لقد صنع “لاَوِي” الضيافة في توافق قلبي عميق مع فكر سيده.

هل في بيتك مائدة يستطيع الرب أن يقول إنه هو الذي صنعها وليس أنت؟ يا له من أمر مبارك أن نكون في شركة شخصيه معه لنعرف فكره! دع الفريسيين يعترضون كما شاءوا، وماذا يستطيع الفريسيون المتربصون بنا فعله؟ إننا – أنت وأنا – إنما نبغي الفرح في المسيح. وإذا كان هذا فعلاً ما ننشده سنُحرز نصرة أعظم على العالم.

بللت