أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
 
 
عدد أكتوبر السنة 2006
تأملات مُختصرة في نبوه عوبديا - عوبديا
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة
سفر عوبديا هو أقصر أسفار العهد القديم، حتى أنه غير مقسم إلى أصحاحات، أعداده واحد وعشرون عددًا. وهو في ذلك يُشبه رسالة فليمون ورسالتي يوحنا الثانية والثالثة، ورسالة يهوذا في العهد الجديد. وفي دراستنا لهذا السفر، لن نركز على الجانب النبوي، لكن على الحقائق الروحية والمبادئ الأدبية التي نتعلمها منه. كاتب النبوة غير معروف، ولا نعرف عنه شيئًا سوى معنى اسمه ”خادم يهوه، أو عبد يهوه“. وإن كان هناك اثنا عشر شخصًا - غير كاتب النبوة - تسَّموا بهذا الاسم في الكتاب، لكننا لا نستطبع أن نجزم بأن واحدًا منهم هو كاتب النبوة. فلم يذكر لنا الكتاب مَنْ هو عوبديا، ولا أين ولد، ولا من أي سبط هو، أو ما الوقت بالضبط الذي عاش فيه. وكل هذا لا يهمنا، بل الذي يهمنا ما دوّن في هذه النبوة من حقائق روحية هامة. تاريخ كتابة النبوة إن كان كاتب النبوة غير معروف، فتاريخ كتابة النبوة غير معروف أيضًا. والذين يتهجمون على الكتاب، يقولون: إن هذه النبوة ليست ذات أهمية. وهذا قول تجديفي، لأنها جزء من الكتاب، وكاتبها سيق من الروح القدس لكي يكتبها (2بط1: 21)، وينطبق عليها ما قيل عن كل الكتاب، إنه موحى به من الله، ونافع (2تي3: 16). أقسام النبوة للنبوة موضوع واحد، وهو أدوم وعداوته لإسرائيل، وقضاء الرب عليه، الذي سيقع مستقبلاً. ويمكن تقسيم النبوة إلى الأقسام الآتية: 1. المقدمة (ع1) 2 . الأحكام القضائية التي يوقعها الرب على أدوم (ع2- 9) 3 . الأمور التي بسببها يوقع الرب القضاء عليه (ع10- 14). 4 . يوم الرب ومصير أدوم في ذلك اليوم (ع15، 16). 5 . القضاء الذي يسبق إقامة المُلك (ع17- 20). 6 . المُلك للرب (ع21). الحقائق الروحية المُستفادة من النبوة أولاً: عداوة أدوم لإسرائيل ترمز هذه العداوة في الكتاب لمقاومة الجسد للروح، كما يقول الرسول: «لأن الجسد يشتهي ضد الروح، والروح ضد الجسد، وهذان يقاوم أحدهما الآخر» (غلا5: 17). فواضح من رموز الكتاب، أن عيسو (أدوم) يشير إلى الجسد في مقاومته للروح. وأدوم اسم عبري معناه ”أحمر“، وقد سُمي به لأنه اشتهى العدس الأحمر الذي طبخه يعقوب (تك25: 30- 34). كما يُطلق الاسم على الإقليم الذي سكنه نسل عيسو، وهو جبل سعير. وهو عبارة عن مجموعة جبال تمتد من جنوب البحر الميت إلى خليج العقبة، وقد سكنه الحوريون قبل نسل عيسو (تك14: 6). ومعنى الحوريون: ”ساكني الصخور“. فيقول الوحي: «وفي سعير سكن قبلاً الحوريون فطردهم بنو عيسو وأبادوهم من قدامهم وسكنوا مكانهم» (تث2: 12). فعيسو الأحمر والأشعر يعني أنه أرضي وقوي. ولقد كان إنسانًا وحشيًا وصيادًا، كنمرود الذي كان بلا مُبالاة يتعقب الوحوش أو البشر. كان عيسو طليقًا، لكنه في الوقت نفسه مُقيَّد بسلاسل شهواته الشخصية، جاد في طلب أغراضه وتنفيذ إرادته الذاتية، وسرعان ما انكشفت حياة عيسو، فنراه مُحتقرًا البكورية، زانيًا ومستبيحًا. وهو في ذلك رمز واضح للجسد بشهواته وأعماله. وأول ما نقرأ في الكتاب عن عداوة أدوم لإسرائيل، التي تُشير إلى عداوة الجسد ومقاومته للروح، نجدها في سفر الخروج الأصحاح السابع عشر. ولنلاحظ دقة الرمز، فلم يظهر عماليق في المشهد في عداوته لإسرائيل، إلا بعد حادثة ضرب الصخرة، التي خرج منها الماء الذي يشير إلى الروح القدس. كما نلاحظ أيضًا أن الذي بدأ الحرب هو عماليق حفيد عيسو وليس يشوع، لأن الرب قال لإسرائيل: «لا تهجموا عليهم (أي على أدوم ونسله) (تث2: 7). وهنا نقرأ «وأتى عماليق وحارب إسرائيل في رفيديم» (خر17: 8). وهو عين ما ذكره الرسول بولس: «لأن الجسد يشتهي ضد الروح، والروح ضد الجسد». وفي هذه القصة، نجد الحقائق الروحية الآتية: 1 ـ ضرب الصخرة (خر17: 6). «وعصاك التي ضربت بها النهر خُذها في يدك ... فتضرب الصخرة فيخرج منها ماء ليشرب الشعب» (ع5، 6). لقد ضرب موسى الصخرة بعصا القضاء التي ضرب بها النهر، والصخرة رمز جميل للرب يسوع، صخر الدهور الأزلي، الذي ضُرب بسيف القضاء ـ سيف العدل الإلهي (زك13: 7). وأنه ضُرب من أجل ذنب شعبه (إش53: 8). وبعد أن أتم العمل فوق الصليب، قام من الأموات، وصعد إلى السماء، ومن هناك أرسل الروح القدس يوم الخمسين، المُشار إليه هنا بالماء. 2 ـ الماء (ع6) «فيخرج منها ماء ليشرب الشعب» (ع6). يشير الماء إلى الروح القدس الذي قال عنه الرب: «مَنْ آمن بي كما قال الكتاب، تجري من بطنه أنهار ماء حي، قال هذا عن الروح الذي كان المؤمنون به مُزمعين أن يقبلوه، لأن الروح القدس لم يكُن قد أُعطيَ بعد، لأن يسوع لم يكن قد مُجّد بعد» (يو7: 38، 39). وهكذا بعد أن مُجِّد الرب يسوع بالقيامة والصعود والجلوس، أرسل الروح القدس يوم الخمسين، ليسكن في المؤمنين كجماعة وكأفراد. ومما تجدر ملاحظته أن الماء لم يُعط عندما كان إسرائيل عابدًا وساجدًا وشاكرًا، لكن أُعطيَ والشعب في حالة عدم إيمان عندما تذمروا وقالوا: «لماذا أصعدتنا من مصر لتُميتنا وأولادنا؟». وقمة عدم إيمانهم عندما قالوا: «أ في وسطنا الرب أم لا؟» (ع2، 3، 7). وهكذا أعطي الماء على مبدأ النعمة، وعلى أساس البر المُتمثل في ضرب الصخرة. وهكذا أيضًا أُعطيَ الروح القدس بالنعمة على أساس البر. 3 ـ موسى على رأس التلة (خر17: 9). «وغدًا أقف أنا على رأس التلة» (ع9). ويشير موسى إلى الرب يسوع المسيح الموجود الآن في الأعالي، كالكاهن العظيم، والشفيع العظيم الذي يشفع لنا (رو8: 34؛ عب7: 25؛ 1يو2: 1). 4 ـ يشوع تحت التلة (ع8- 10) ويشوع هنا يشير إلى عمل الروح القدس في المؤمن، ضد الجسد المرموز إليه بعماليق. ففي الوقت الذي فيه نرى موسى واقفًا على رأس التلة أثناء المعركة، كرمز للقوة والسلطان الإلهي، المتصل اتصالاً وثيقًا بالكهنوت السماوي، مُمثلاً في الرمز بهارون، والمسيح الشفيع البار، مُمثلاً في الرمز بحور (الأبيض) (انظر 1يو2: 1)؛ نجد يشوع في الوادي رمزًا للرب يسوع عاملاً فينا بقوة الروح القدس. وما أجمل دقة انطباق الرمز على الحقيقة، حيث يُقال عن يشوع إنه رجل فيه روح (عدد27: 18). وهذا الوضع الرمزي: موسى على رأس التلة، ويشوع تحت التلة، يشير إلى الوقت الحاضر الذي لم يكن موجودًا من قبل صعود الرب وجلوسه على عرش الآب، وإرسال الروح القدس يوم الخمسين. فمن امتيازنا نحن مؤمني الوقت الحاضر أن يكون لنا شفيعان: الرب يسوع المسيح في المجد يشفع لنا (رو8: 34)، والروح القدس على الأرض يشفع فينا (رو8: 26). يا لسعدنا نحن مؤمني الوقت الحاضر، حيث لنا إنسان في المجد عن يمين الله، هو الرب يسوع المسيح، ولنا الروح القدس فينا على الأرض! فقد ارتبطنا بالإنسان الممجد في السماء بالروح القدس الذي فينا على الأرض. 5 ـ عماليق (ع8) «وأتى عماليق وحارب إسرائيل من رفيديم» (ع8). عماليق هو حفيد عيسو (أدوم) فنقرأ «وهذه مواليد عيسو أبي أدوم في جبل سعير. هذه أسماء بني عيسو، أليفاز بن عدا امرأة عيسو ... وكانت تمناع سُرية لأليفاز بن عيسو، فولدت لأليفاز عماليق» (تك36: 9- 12). ويشير عماليق إلى الجسد في عداوته للروح، وهو الذي بدأ المعركة كما رأينا قبلاً. وكان هذا في بداية الرحلة، بعد خروجهم من مصر. وفي نهاية الرحلة، نجد أيضًا أدوم يقاوم إسرائيل (عدد20: 14- 20). ومما تجدر ملاحظته أيضًا أن مقاومة أدوم لإسرائيل في نهاية الرحلة، كان أيضًا بعد خروج الماء من الصخرة (عدد20: 6- 11). ثم إن حفيد عيسو، أعني عماليق، الذي حارب إسرائيل في بداية الرحلة، لا يزال موجودًا. فقد ظهر أيام شاول الملك، عندما لم يحرّم كل ما لعماليق، وعفا عن خيار الغنم، وعفا عن أجاج ملك عماليق (1صم15). وبعد ذلك ظهر هذا العدو أيام الملكة أستير في شخص هامان بن همداثا الأجاجي (أس3: 1). معنى هذا أن الجسد لا يزال موجودًا، ذلك الجسد الكريه الذي طالما تجبَّر حتى في المؤمن، وهو يحمله متعاليًا على كل ما هو من الله، بل نتجاسر ونقول: إن الجسد (الطبيعة الساقطة) في المؤمن أشرّ في عمله من غير المؤمن، ولن ينتهي منه إلا بانطلاقه إلى الفردوس ليكون مع المسيح، أو بمجيء الرب، حيث سيغير شكل جسد تواضعنا، ليكون على صورة جسد مجده. وهنا سينتهي الجسد، وتبطل كل شروره وأعماله، حيث نبقى مع المسيح إلى أبد الآبدين بالأجساد المُمجدة. وهذا ما نجده في تطبيق الرمز على الحقيقة في نبوة عوبديا، فسيظهر أدوم في المشهد في الأيام الأخيرة، ويقضى عليه، ولن يكون له نصيب في البركات الألفية، يوم يكون المُلك للرب، فنقرأ «ويكون بيت يعقوب نارًا، وبيت يوسف لهيبًا، وبيت عيسو قشًا، فيشعِلُونَهم ويأكلونهم ولا يكون باقٍ من بيت عيسو لأن الرب تكلم» (ع18). وأيضًا «ويصعد مخلصون على جبل صهيون ليدينوا جبل عيسو، ويكون المُلك للرب» (ع21؛ انظر أيضًا حز35).
رشاد فكري