أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
 
 
عدد مايو السنة 2009
الابن الضال
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة

كثير من القلوب تساءلت عن كيفية الاستقبال الذي سوف تجده عندما ترجع إلى الله.  لهذا سيكون من المفيد أن نتأمل في نهاية الجزء الثالث من هذا المثل الفريد.  فكما تأملنا فيما حدث للابن الضال بعد مغادرة بيت أبيه، وكيف عبَّر هذا عن الاختبارات المختلفة التي يجتاز فيها الخاطي.  فبحديثنا الآن عن النهاية السعيدة نرى تصويرًا  لما يحدث للإنسان الخاطي برجوعه للآب.

(1) الترحيب الحبي الذي لاقاه

«فَقَامَ وَجَاءَ إِلَى أَبِيهِ. وَإِذْ كَانَ لَمْ يَزَلْ بَعِيدًا رَآهُ أَبُوهُ فَتَحَنَّنَ وَرَكَضَ وَوَقَعَ عَلَى عُنُقِهِ وَقَبَّلَهُ» (ع20).

يا له من شيء يفوق الوصف! فهنا خمسة أمور (رقم النعمة) تُنسب لأبيه.

أولاً: وَإِذْ كَانَ لَمْ يَزَلْ بَعِيدًا «رَآهُ» أَبُوهُ:  وماذا يخبرنا هذا؟ لماذا كان الأب ينتظر رجوعه؟ إنه لم يكن مجرد ينتظره بل كان ينتظره بلهفة.  إذ كانت عيونه المُحِبة في غاية الشوق! حتى وهو ما زال «بَعِيدًا» رآه أبوه.  ولكن هذا يوضح أيضًا البعد الذي كنا عليه بالطبيعة عن الله! حتى بعدما رجع الخاطي إلى نفسه، وأعطي ظهره للكورة البعيدة، وأدار وجهه نحو البيت، فهو ما زال «بَعِيدًا».  ومع ذلك، كل الشكر لنعمته المتفاضلة «وَلَكِنِ الآنَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، أَنْتُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ قَبْلاً بَعِيدِينَ صِرْتُمْ قَرِيبِينَ بِدَمِ الْمَسِيحِ» (أف2: 13).

ثانيًا: «تَحَنَّنَ» أَبُوهُ: لا شك أن مظهر هذا الضال كان في غاية التعاسة: إذ أكل معيشته مع الزواني (ع30)- والتي تمثل المحبة المنهى عنها للأشياء التي في العالم، بدلاً من محبة الرب من كل قلوبنا – فقد عانى من تأثير الجوع الشديد (ع14). وخرج إلى الحقل ليرعى الخنازير (ع15)، ولا بد أنه أصبح مجرد كيان تافه! ومع ذلك فإن أباه «تَحَنَّنَ» عليه! آه أيها القارئ المسيحي العزيز،  كيف كنا أنت وأنا قبل أن يقبلنا الآب؟  الفكر مظلم، القلب شرير للغاية، الإرادة عاصية، ولكن «مِنْ أَجْلِ مَحَبَّتِهِ الْكَثِيرَةِ الَّتِي أَحَبَّنَا بِهَا، وَنَحْنُ أَمْوَاتٌ بِالْخَطَايَا أَحْيَانَا مَعَ الْمَسِيحِ» (أف2: 4، 5)!!

ثالثًا: «رَكَضَ» أَبُوهُ ليقابله: لا نقرأ أن الضال ركض عندما قرَّر الرجوع لأبيه، فكل ما قيل عنه: «فَقَامَ وَجَاءَ إِلَى أَبِيهِ».  ولكنه قيل عن الأب إنه «رَكَضَ»! هل تعلم عزيزي القارئ، هذه هي الآية الوحيدة في كل الكتاب التي تظهر الله وهو في عجلة!!  في تجديد الخليقة نري الله يعمل كل شيء بترتيب، أو يُمكننا أن نقول بتمهل.  في كل شيء آخر عدا هذا الأمر، يظهر الله وهو يعمل بهدوء وتأني، كما يتناسب مع من له الأبدية كلها تحت إمرته.  ولكن هنا ما يمكن أن نطلق عليه “نفاذ صبر المحبة الإلهية”!

رابعًا: «وَقَعَ عَلَى عُنُقِهِ»، فهو ليس فقط «رآه» وهو ما زال بعيدًا، وليس فقط «تحنَّن» على هذا الضال التافه، وليس فقط «ركض» ليقابله، ولكنه «وَقَعَ عَلَى عُنُقِهِ»! لقد عانقه وأحاطه بأذرع المحبة المُرحبة!

خامسًا: «قَبَّلَهُ». نشير مرة أخرى أنه لم يُذكر أن الابن قبَّل أباه.  فالأب هو الذي يأخذ المبادرة في كل مرحلة!  لقد «قَبَّلَهُ» وليس صدَّه. ”قبله“ وليس طرده. «قَبَّلَهُ» ولم يوبخه على تيهانه.  يا لها من نعمة رائعة!  كيف أن كل هذا يكشف قلب الآب! فالقبلة تُكلمنا عن المحبة، وعن المصالحة، وعن العلاقة الحميمة.

(2) جواب “الضال”

لاحظ الآن جواب الضال: «فَقَالَ لَهُ الاِبْنُ: يَا أَبِي أَخْطَأْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَقُدَّامَكَ وَلَسْتُ مُسْتَحِقًّا بَعْدُ أَنْ أُدْعَى لَكَ ابْنًا».  لاحظ ثلاثة أمور:

أولاً: هو يعي تمامًا حالته الأثيمة، ولم يتردَّد في الاعتراف بها.  وكلما اقتربنا من الله القدوس في ثالوت أقانيمه، أدركنا بوضوح رداءتنا. 

ثانيًا: كان على أشد الاقتناع بعدم استحقاقيته، ولم يتأخر في الإقرار بهذا.  فاكتشاف نعمة الله الرائعة هي التي تزيد إدراكنا بعدم أحقيتنا، لأن النعمة والاستحقاق يتعارضان مع بعضهما، كالنور والظلمة.

ثالثًا: لاحظ أنه لم يقل شيئًا بخصوص أن يصبح واحدًا من «الأجرى»! كلا، فنعمة «الأب» العجيبة علَّمته ما هو أفضل!

(3) الحُلَّة التي وُضعت عليه

«فَقَالَ الأَبُ لِعَبِيدِهِ: أَخْرِجُوا الْحُلَّةَ الأُولَى وَأَلْبِسُوهُ» (ع22).

يجب أن نلاحظ هنا أربعة أمور:

أولاً: المركز الذي كان يشغله الابن في هذا التوقيت.  ولا يسعنا إلاَّ أنْ نُعجب بالدقة الشديدة وجمال الرسم الإلهي لهذه الصورة.  شاهدنا في الأعداد السابقة، المقابَلة السعيدة بين الأب والابن، ترحيب الأب الحبي، اعتراف الابن وهو مكسور الخاطر.  ويجب أن نلاحظ أن كل هذا حدث خارج البيت بمسافة ما، لأنه «رَكَضَ» ليُقابله.  والآن إذ اقتربا - الأب والابن -  من البيت، نادى الأب عبيده وقال: «أَخْرِجُوا الْحُلَّةَ الأُولَى».  آه!  فالأب لا يستطيع أن يقبل الابن على مائدته بملابسه الرثة القذرة.  فهذا يعني التنحي عن مطاليب بيته البارة: « تَمْلِكُ النِّعْمَةُ بِالْبِرِّ» (رو5: 21)، وليس على حساب البر.  جميل إذًا أن نرى النعمة وهي تركض لملاقاة الضال، والآن البر الذي دبَّر تبديل ثيابه القذرة!

ثانيًا: نشاهد بقلوب شاكرة ما أُعِد للضال المسكين.  يجب أن ننتبه إلا أن الضال لم يحضر معه حلته من الكورة البعيدة، ولا أنه دبَّر لهذا الأمر في رحلته للبيت. في الواقع كلا؛ إنها كانت مُجهَّزة له، وأعطاها الأب له.  فهي كانت جاهزة له، تنتظره!

ثالثًا: لنا أن نُعجب بجودة الملابس المُعطاة له.  فالأب قال: «أَخْرِجُوا الْحُلَّةَ الأُولَى»، يا لها من نعمة عجيبة! أَ كانت «الْحُلَّةَ الأُولَى» في بيت الأب محجوزة للضال! وهذا لا يعني إلا أن الخاطي المُخلَّص بالنعمة، له أن يرتدي رداءً أكثر مجدًا مِمَّا للملائكة الأطهار! ولكننا نتساءل، هل يمكن أن يحدث هذا؟ هل هذا ممكن؟ وما هي تلك «الْحُلَّةَ الأُولَى»؟ ولماذا شخص المسيح البار هو الذي يجب أن يُغطي التائب الراجع؟ إن هذا «البر المكتسب» هو الذي طُرِّز لنا بطاعة مخلصنا الكاملة وموته النيابي. أقرأ معي إشعياء 61: 10 «فَرَحًا أَفْرَحُ بِالرَّبِّ. تَبْتَهِجُ نَفْسِي بِإِلَهِي لأَنَّهُ قَدْ أَلْبَسَنِي ثِيَابَ الْخَلاَصِ. كَسَانِي رِدَاءَ الْبِرِّ».  والملفت للنظر هو أن «الْحُلَّةَ الأُولَى» هي أول ما حصل عليه الضال من جانب أبيه! وهنا بالضبط نجد الإجابة على الاعتراض الذي يوجهه من يرفض التفسير التبشيري لهذا المثل، لأنه في «الْحُلَّةَ الأُولَى» نجد ما يتكلم عن حياة وموت المسيح.

رابعًا: لاحظ أن «الْحُلَّةَ الأُولَى» وُضعت عليه - «أَخْرِجُوا الْحُلَّةَ الأُولَى وَأَلْبِسُوهُ» (ع22).  فكل شيء عُمل له.  فالحلة الأولى لم تُمنح له فقط ، ولكنها وُضعت عليه.  وهذا يُذكِّرنا بما نقرأه في تكوين 3: 21 «وَصَنَعَ الرَّبُّ الإِلَهُ لآدَمَ وَامْرَأَتِهِ أَقْمِصَةً مِنْ جِلْدٍ وَأَلْبَسَهُمَا».  فالرب الإله لم يحضر فقط «أَقْمِصَةً مِنْ جِلْدٍ» بنفسه، ولكنه ألبس أبوينا الأولين! ونجد نفس الأمر مرة أخرى في زكريا 3: 4 «أنْزِعُوا عَنْهُ الثِّيَابَ القَذِرَةَ. وَقَال لَهُ: أنْظُرْ. قَدْ أَذْهَبْتُ عَنْكَ إِثْمَكَ وَألبِسُكَ ثِيَابًا مُزَخْرَفَةً».   يا لها من نعمة!

(4) الخاتم الذي وضع في يده

«اجْعَلُوا خَاتَماً فِي يَدِهِ» (ع22).

مرة أخرى نرى أن الابن لم يُحضر الخاتم، ولكنه مُنِح له، وأيضًا، لم يُعط له فقط، بل جُعل في يده!  فهو لم يفعل أي شيء لنفسه.  وعلى ما يُكلّمنا «الخَاتَم» الذي «جُعل في يده»؟  «الخَاتَم» هو ختم المحبة، يتكلم عن أمانة العهد، وقد أصبح بعد ذلك رمزًا لوحدة الزواج.  أوََ ليس صحيحًا أن الخاطي الراجع لا يحصل فقط على «الْحُلَّةَ الأُولَى» أي شخص المسيح كبره المُكتسب، ولكن أيضًا على ختم الله، وهذا الختم هو الروح القدس نفسه: «الَّذِي خَتَمَنَا أَيْضًا، وَأَعْطَى عَرْبُونَ الرُّوحِ فِي قُلُوبِنَا» (2كو1: 22).  نعم، الروح القدس هو ختم محبة الله؛ البرهان على أمانة العهد «لاَ تُحْزِنُوا رُوحَ اللهِ الْقُدُّوسَ الَّذِي بِهِ خُتِمْتُمْ لِيَوْمِ الْفِدَاءِ» (أف4: 30). وأيضًا الروح القدس هو الذي يجعلنا نتحد مع المسيح «وَأَمَّا مَنِ الْتَصَقَ بِالرَّبِّ فَهُوَ رُوحٌ وَاحِدٌ» (1كو6: 17).  كما يكلمنا «الخَاتَم» أيضًا عن الملكية: فالمرأة التي ترتدي خاتمي تفعل ذلك كعلامة أنها ملكي - أي زوجتي.  هكذا أيضًا الروح القدس في داخلنا يعلن أننا ننتمي للمسيح: «إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ فَذَلِكَ لَيْسَ لَهُ» (رو8: 9). ونري أيضًا في كلمة الله أن «الخَاتَم» يُعطى كعلامة الكرامة العالية والتقدير: «وَخَلَعَ فِرْعَوْنُ خَاتِمَهُ مِنْ يَدِهِ وَجَعَلَهُ فِي يَدِ يُوسُفَ وَأَلْبَسَهُ ثِيَابَ بُوصٍ وَوَضَعَ طَوْقَ ذَهَبٍ فِي عُنُقِهِ.  وَأَرْكَبَهُ فِي مَرْكَبَتِهِ الثَّانِيَةِ وَنَادُوا أَمَامَهُ «ارْكَعُوا». وَجَعَلَهُ عَلَى كُلِّ أَرْضِ مِصْرَ» (تك41: 42، 43).  وهذا «الخَاتَم» الذي أعطاه الأب للضال وُضع في يده.  وإذ تُكلّمنا اليد عن العمل، ويرمز الخاتم للروح القدس، ألا يدل هذا أنه من الآن فصاعدًا يجب أن تُؤدَّى كل أعمالنا بقوة هذا الروح نفسه؟

آرثر بنك