أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
في هذا الكتاب نعيش الأحداث المثيـرة مع داود، بطل الإيمان، في رحلة حياته واختباراته. في شبابه المُبكِّر وحـتى شاخ واضمحلَّت قوته. عندما كان يرعى الغُنيمات القليلة في البرية، وعندما جلس على العرش ليرعى شعب الله. في رفضه ومُلكه، في أحزانه وأفراحه، في مرتفعاته ومنخفضاته، في صموده وإعيائه، في انتصاراته وسقطاته، في توبته ودموعه. وسـتجد دروسًا عن حكـومة الله البارة، ومــزيجًا من النعـمة والـبر في معـاملات الله معه. وستجد بشكل مُذهل التدخُّل الإلـهي السيادي في أحداث حياته. ورغم عداوة الإنسان وشراسة الشيطان، لكــن القصـــــد الإلـهي كان يشق طريقه في حياة داود، ولم تســقط كلمة من كل الكلام الصالح الذي تكلَّم به الرب عن داود، وعن بيتــــه إلى زمان طويل. وسترى كيف كان داود رمزًا لشـخص الرب يسوع المسيح، في مجيئه الأول ورفضه، وفي مجيئه الثاني ومجد مُلكه العتيد، يوم يملك بالعدل والبـر، وتخضع له كل الشعوب، وحينئذ سيسود السلام في كل الأرض. والكتاب في ٣٦٤ صفحة. وسعره ٥٠جنيهًا. ومتوافر في مكتبات الإخوة. نشجعك على اقتنائه وقراءته.
 
 
عدد مايو السنة 2022
يوم الجمعة الحزينة والطويلة
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة

(مت ٢٧)

لقد وُلد المسيح لكي يموت؛ «أُظْهِرَ مَرَّةً عِنْدَ انْقِضَاءِ الدُّهُورِ لِيُبْطِلَ الْخَطِيَّةَ بِذَبِيحَةِ نَفْسِهِ» (عب ٩: ٢٦). وهذا الأصحاح (مت ٢٧)، هو أصحاح الحكم على المسيح بالصلب، وتنفيذ هذا الحكم، ثم موت المسيح ودفنه. وبالتالي ليس هو فقط أهم أصحاحات الإنجيل، بل إن الأحداث المُسَجَّلة فيه هي أهم أحداث التاريخ البشري بطوله وعرضه.

والأناجيل الأربعة كلها تُقدم لنا أحداث الصليب، وتتوقف عندها، ولكن كل إنجيل منها يُبْرِز جانبًا معينًا يُميِّز هذا الإنجيل:

  • فإنجيل يوحنا يُظْهِر لنا مجد المسيح وسموه، حتى وسط مشاهد الهوان.
  • بينما تَبْرُز في إنجيل لوقا نعمة المسيح العجيبة، بما يتوافق مع طابع الإنجيل.
  • وفي إنجيل مرقس يُرَكِّز على آلام المسيح.
  • أما هنا في إنجيل متى فيُبرِز رفض أمته له.

    إذًا فالأناجيل الأربعة تقدم لنا بحسب ترتيبها على التوالي: المسيا المرفوض، والعبد المتألم، والإنسان الحنّان، والابن المجيد.

    وهذا الفصل الهام (مت ٢٧) يشتمل على سبعة اقتباسات من العهد القديم*: أربعة من مزمور ٢٢؛ واثنان من مزمور ٦٩؛ وواحد من زكريا ١٣.

    ومن الأصحاح السابق (مت ٢٦) نفهم أن محاكمة المسيح تمت في الليل، بخلاف عُرف اليهود، لكن الاتهام الرسمي تأجل لحين بزوغ النهار. فاجتمع مجمع اليهود رسميًا في الصباح، بحضور كل أعضائه تقريبًا، وكان اجتماعًا سريعًا (ع ١)، أعطى البشير لوقا بعض تفصيلاته (لو ٢٢: ٦٦-٧١)، وفيه أعادوا قراءة نقاط الحكم، وَصَدَّقوا عليه. وهكذا نرى مرة أخرى، ولكنها ليست الأخيرة، كيف تُصفي ديانة الجسد عن البعوضة، وتبلع الجمل (مت ٢٣: ٢٤)!

    «وَلَمَّا كَانَ الصَّبَاحُ تَشَاوَرَ جَمِيعُ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَشُيُوخُ الشَّعْبِ عَلَى يَسُوعَ حَتَّى يَقْتُلُوهُ، فَأَوْثَقُوهُ وَمَضَوْا بِهِ وَدَفَعُوهُ إِلَى بِيلاَطُسَ الْبُنْطِيِّ الْوَالِي» (ع ١، ٢).

    انتهت ليلة حالكة السواد، قَبض فيها البشر على ابن الله، وحكموا عليه بالموت. ولقد وصفها الرسول بعبارة مختصرة: «الرَّبَّ يَسُوعَ فِي اللَّيْلَةِ الَّتِي أُسْلِمَ فِيهَا» (١كو ١١: ٢٣). كان رؤساء الأمة قد عملوا مع العدو في الظلمات، وانتهت مؤامرتهم بإصدار حكم الموت على يسوع. ثم أشرق صباح يوم الجمعة، فعملوا على تنفيذ ما قرروه في الظلام. ويوم الجمعة ذاك لا مثيل له في كل تاريخ العالم، وأول ما فعله أولئك الأشرار أنهم أوثقوا يسوع. وبحسب الأناجيل الأربعة نعرف أنه تمت للرب يسوع المسيح في يوم صلبه سبع رحلات أليمة وترحيلات مهينة كالآتي:

    أولاً: من العلية في أورشليم إلى بستان جثسيماني الواقع خارج مدينة أورشليم.

    ثانيًا: من بستان جثسيماني إلى دار حنان حمي قيافا رئيس الكهنة، وهو موثق اليدين.

    ثالثًا: أرسله حنان موثقًا إلى قيافا رئيس الكهنة في تلك السنة (يو ١١: ٥١؛ ١٨: ١٣، ٢٤).

    رابعًا: أوثقه اليهود وأرسلوه إلى بيلاطس، وبذلك فإن قادة أمته أسلموه إلى الأمم، حسب ما سبق وتنبأ هو (مت ٢٠: ١٨، ١٩). وبذلك يكون الأمم واليهود على السواء مسؤولين ومذنبين في موت ابن الله (أع ٤: ٢٦-٢٨).

    خامسًا: من بيلاطس إلى هيرودس.

    سادسًا: من هيرودس إلى بيلاطس مرة ثانية، وهو لابس لباسًا لامعًا (لو ٢٣: ١١).

    سابعًا وأخيرًا: من بيلاطس إلى الجلجثة وهو حامل الصليب.

    وهكذا أضيفت إلى قائمة الآلام التي احتملها المسيح تلك الترحيلات كأنه فاعل شر، يحوطه حُرَّاسه ومضطهدوه!

    وإن كان إبراهيم، حبًا في الله، بَكَّر صباحًا ليُقَدِّم ابنه الحبيب على المذبح، فإن هؤلاء الأشرار أيضًا بَكَّروا صباحًا، لقتل ابن الله الحبيب، أو بالحري للتصديق على الحكم بصلب المسيح، وتحويل القضية للحاكم الأممي ليقوم هو بالتنفيذ، كُرْهًا في الله وفي ابنه! وكما قَيَّد إبراهيم ابنه قَبْلَ ذبحه، هكذا من كان إسحاق رمزًا له، قُيِّد قَبْلَ أن يُساق كشاة إلى الذبح!

    ويا له من منظر مؤثر ورهيب، أن يقتاد رؤساء الأمة ملكهم المهيب وقاضيهم الرهيب ومُخلِّصهم العجيب، مُوثقًا بالقيود ليُسلموه إلى حاكم أممي، ويطلبون الحكم عليه بالموت! أية قيود تلك التي يُقَيِّدون بها المسيح الذي أحب أمته، ولأجلها كَرَّس حياته! وأية وُثق يُكَبِّلون بها المسيح الذي أتى ليفدي الإنسان، وَيَفُكَّه من قيود الخطية، ويعتقه من اللعنة الأبدية!

    وإن كنا نعتبرها حماقة وعار أن يُوْثِق رجال يهوذا قاضيهم شمشون، ويسلمونه للفلسطينيين (قض ١٥)، فإن الحماقة والعار هنا أعظم بما لا يقاس، أن يُوْثِق اليهود هنا رب شمشون وربهم، لكي يسلموه إلى أيدي الرومان! ولقد أوضح المسيح في حديثه مع بيلاطس أن «الَّذِي أَسْلَمَنِي إِلَيْكَ لَهُ خَطِيَّةٌ أَعْظَمُ» (يو ١٩: ١١).

    كان الوالي الروماني يُقيم في قيصرية، لكنه في العيد كان ينتقل ليقيم في قلعة أنطونيا، في الزاوية الشمالية الغربية من منطقة الهيكل، ليكون على مقربة من مركز العيد، لأن الحجاج الآتين لهذه المناسبة من كل ربوع الأرض، كان يزيد عددهم عن المليونين.

    والأرجح أن اليهود الذين قرروا قتل المسيح بعد عيد الفصح خوفًا من الشعب الذي كان يحب يسوع، لما تطورت الأحداث سريعًا، واضطروا إلى قتله يوم العيد، أرادوا الاحتماء بالوالي من غضبة الشعب. فهم لم يملكوا الشجاعة لكي يرجموه بأيديهم، كما كان يقضي الناموس بموت المجدف، وكما فعلوا بعد ذلك مع استفانوس الشهيد الأول في المسيحية. فأرادوا استصدار الحكم عليه من الوالي ليكونوا في مأمن من غضب الشعب، هذا من جهة، ومن الجهة الأخرى أن يكون موته بالصلب، موت العار والاحتقار، إمعانًا في الازدراء به (يو ١٨: ٣١، ٣٢). ولهذا وذاك أوثقوا يسوع ومضوا به إلى بيلاطس البنطي الوالي.

    أما الله فكان له قصد آخر. فإن أية طريقة لموت المسيح بخلاف هذه الطريقة كانت تتضمن أن يقوموا هم بقتله. فلو رجموه مثلاً، كم حدث مع استفانوس، أو لو قطعوا رأسه بالسيف، كما حدث مع يوحنا المعمدان، لكانوا هم الذين قتلوه؛ لكن المسيح كان قد قال لليهود: «لَيْسَ أَحَدٌ يَأْخُذُهَا مِنِّي، بَلْ أَضَعُهَا أَنَا مِنْ ذَاتِي» (يو ١٠: ١٨). ولهذا كان موت الصليب، فهو الطريقة الوحيدة للموت التي تتضمن هذا العنصر الأكثر أهمية، وهي أن يضع المسيح نفسه بكامل إرادته.



* (ع٩) انظر زكريا ١١: ١٢، ١٣؛ (ع٣٤) انظر مزمور ٦٩: ٢١؛ (ع٣٥) انظر مزمور ٢٢: ١٨؛ (ع٣٩) انظر مزمور ٢٢: ٧؛ ١٠٩: ٢٥؛ (ع٤٣) انظر مزمور ٢٢: ٨؛ (ع٤٦) انظر مزمور ٢٢: ١؛ (ع٤٨) انظر مزمور ٦٩: ٢١.

يوسف رياض