أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
 
 
عدد نوفمبر السنة 2012
نفس تعترف ببؤسها
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة
أيّة سعادة تشمل المؤمن عندما يسلك بالروح القدس، الذي هو أعظم وأسمى من شهوات الجسد ومطالبه المسيحية هي حياة المسيح ظاهرة في حياة المسيحي هنا، بقوة المسيح
الذي هو غرضه كيف يمكن أن نُطفئ الروح؟ والإجابة أن كل ما يمنع عمل روح الله في وسط الكنيسة، يُطفئ الروح.  «فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ سَاكِنٌ فِيَّ، أَيْ فِي جَسَدِي، شَيْءٌ صَالِحٌ.  لأَنَّ الإِرَادَةَ حَاضِرَةٌ عِنْدِي، وَأَمَّا أَنْ أَفْعَلَ الْحُسْنَى فَلَسْتُ أَجِدُ...  وَيْحِي أَنَا الإِنْسَانُ الشَّقِيُّ! مَنْ يُنْقِذُنِي مِنْ جَسَدِ هَذَا الْمَوْتِ؟ أَشْكُرُ اللهَ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ رَبِّنَا!» (رو7: 18، 24، 25)

المؤمن في رومية 7 كان قد اختبر مسرات العالم غير المُشبعة وقت أن كان بعيدًا عن المسيح، أما الآن فقد أدار ظهره إلى العالم موليًا وجهه شطر الآب، إلا أنه لا يزال يشعر بالحزن والإحباط، وما زال البؤس يزداد بداخله حتى ينفجر صارخًا: «وَيْحِي أَنَا الإِنْسَانُ الشَّقِيُّ! مَنْ يُنْقِذُنِي؟».  هذه حالة شخص عرف الرب يسوع كرجاء نفسه؛ شخص وُلد من الله، ومع ذلك لم يختبر العتق.  والآب بصبر يسمح له أن يشعر بشره الطافح في داخله حتى يحول النظر عن داخله تمامًا إلى المسيح كمُخلِّصه – ليس فقط من الذنب والعقاب – ولكن أيضًا «مِنْ جَسَدِ هَذَا الْمَوْتِ».  فالذي يزعجه ليس الآثام، بل الخطية الساكنة فيه.  وهو ينزعج لذلك بالأحرى لأن ضميره قد استيقظ، وحصل على الطبيعة الجديدة.

ولحل هذه المشكلة نقول أولاً أن الآب في محبته قد رتب خلاصًا تامًا للنفس ليس من أشكال الآثام فحسب بل لمشكلة الخطية الأصلية.  وهو شيئًا فشيئًا سيستحضر النفس لخلاص كامل من الجسد المائت.  وهكذا تختبر النفس خلاصًا حاضرًا تامًا على أساس النعمة، يكون بمثابة عربون للبركات التي تتبع في المجد.  أي لا تلبث النفس أن تتمتع بالتحرير الكامل.  هذا التحرير من نصيب الإنسان الداخلي لا الخارجي.  ومن ثم يقرر الرسول بولس «إِذًا لاَ شَيْءَ مِنَ الدَّيْنُونَةِ الآنَ عَلَى الَّذِينَ هُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ» (رو8: 1)، ذلك لأن المؤمن يتطلع الآن إلى الرب يسوع، ويستريح ويوجد فيه وحده.

هذه – في عجالة – الإجابة على اعتراف النفس ببؤسها وصراخها وتطلعها إلى مُخلِّص.  إنها نفس اختبرت الإحياء ولكنها تتطلع لا إلى غفران الخطايا، بل إلى مُخلِّص من الإنسان العتيق، وما زالت تبحث حتى تجده في آخر، في المسيح.
   


وليم كلى