أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
 
 
عدد يناير السنة 2010
أنا هو نور العالم
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة

ما أروعه من تعبير! إنّه النور في كمال بهائه، نور مُقدّم وكافٍ للعالم كله، فهو ليس وقفًا على شعبٍ دون غيرهِ، أو دينٍ دونَ سواه. إنّه رب الكل الذي يرجو أن يتمتّع كل إنسانٍ بنوره، فلا تُدركه ظلمة الخطيّة وشناعتها فيما بعد ، قائلاً: «أَنَا قَدْ جِئْتُ نُورًا إِلَى الْعَالَمِ حَتَّى كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِي لاَ يَمْكُثُ فِي الظُّلْمَةِ» (يو12: 46). وبالحق فإنّ أيّ من جاء إليه تائبًا مُعترفًا بخطاياه وقابلاً موته الكفّاري لأجله على الصليب، فقد انتقل من الظلمة إلى نورهِ العجيب (1بط2: 9)، «لأَنَّ اللهَ الَّذِي قَالَ أَنْ يُشْرِقَ نُورٌ مِنْ ظُلْمَةٍ، هُوَ الَّذِي أَشْرَقَ فِي قُلُوبِنَا، لِإِنَارَةِ مَعْرِفَةِ مَجْدِ اللهِ فِي وَجْهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ» (2كو4: 6).

يتفرّد رب المجد بهذا الوصف الذي لا يرقى إليه سواه، فهو الوحيد الذي يحمل هذا الّلقب مُعرّفًا «النور» فنرى البشير يوحنا يقدّمه هكذا: «إِنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ» (يو3: 19). وما أحلى أنّ المسيح أيضًا، هو الّذي سيُضيء للكنيسة ككوكب الصبح المُنير في أحلكِ ساعات الليل، ويخطفها إليه لتبقى كالعروس في نور عريسها إلى الأبد (رؤ22: 16، 17).

أمّا في الحاضر فإنّ لهذا النور وِجهته الثلاثيّة التي نلاحظها من خلال ألقابه:

  1. نور الناس: «فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ» (يو1: 4): يعرف الله احتياج الإنسان ، وهذا النور هو الإشراقة الإلهيّة لإعطاء الناس (كل إنسان) حياة الله.
  2. نور الأُمم: «فَقَدْ جَعَلْتُكَ نُوراً لِلأُمَمِ لِتَكُونَ خَلاَصِي إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ» (إش49: 6): إنّها دعوة لكل البعيدين، ونور إعلانٍ للأمم الغارقين في الظلمات، لقد فتح المسيح باب الرحمة والخلاص لكل قبيلةٍ ولسانٍ وشعبٍ وأمّةٍ. مجدًا لاسمه.
  3. نور العالم: «أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ» (يو8: 12): إنّه النور المُقدّم للجميع، فالعالم بأسره في أمسّ الحاجة إليه، لكن من يتمتّع به هو الذي يفتح قلبه ليدخل نور المسيح إليه.

من ناحية أخرى فإنّ لهذا النور مميّزاته الثلاثيّة أيضًا:

  1. نور حقيقي: «كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِيًا إِلَى الْعَالَمِ» (يو1: 9): أي إنَّ كل نورٍ غيره أو ليس نابعًا منه هو زائفٌ، إنّه الوحيد الذي يُلقي بضوئهِ على كل إنسان فيكشف كل ما في داخله.
  2. نور عجيب: «وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ اقْتِنَاءٍ، لِكَيْ تُخْبِرُوا بِفَضَائِلِ الَّذِي دَعَاكُمْ مِنَ الظُّلْمَةِ إِلَى نُورِهِ الْعَجِيبِ» (1بط2: 9): أمامنا نور روحي مُغيِّر، جعلنا بالإيمان به: "جنسٌ مُختارٌ، كهنوتٌ ملوكيٌّ، أمّةٌ مُقدَّّسًةٌ، شعبُ اقتناءٍ". ما أعجبه مِن نور!
  3. نور الحياة: «أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ» (يو8: 12): إنّه النور الّذي يُعطي الحياة الأبديّة، فهل امتلكتها، قارئي الكريم؟