أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
العدد السنوي - السجود
السنة 2006
الكاهن المعيب

كان أولاد هارون في العهد القديم يتمتعون بامتياز خاص، وهو أن يكهنوا للرب، ورغم أنه امتياز يحظى به كل نسل هارون لمجرد تناسلهم الطبيعي منه، إلا أنه لم يكن جميعهم يمارسون امتيازاتهم الكهنوتية.  فهناك وصية صريحة تُحرِّم على البعض منهم ممارسة هذه الخدمة، وهم من كان بهم عيوب خَلقية في جسدهم، وهذا ما نقرأه في لاويين21: 17-23 ورغم أن هذه العيوب لم تُفقدهم حقهم في كونهم أبناء هارون، إلا أنها صارت السبب في حرمانهم من التمتع بمركزهم ككهنة في أن يقربوا خبز إلههم.

ويمكننا، من زاوية ما، أن نطبق هذا على حالتنا الآن باعتبارنا أولاد الله، وقد صرنا كهنة (رؤ1: 6).  وإن كانت العيوب التي كانت تحول دون تقديم أبناء هارون خبز إلههم مجرد عيوب حرفيه بأجسادهم، إلا أننا يمكننا أن نرى فيها عيوبًا روحية، يمكن أن تعطّلنا من تقديم سجونا للرب، ولنتتبع معًا هذه العيوب، محاولين تطبيقها علينا، حيث أن كل ما كتب كتب لأجل إنذارنا نحن الذين انتهت إلينا أواخر الدهور (1كو10: 11).

1- الأعمى: يصوِّر لنا شخصًا لا يرى الأمور الإلهية.  أو هو شخص أغلق ذهنه عن التجاوب مع نور الكلمة.

2- الأعرج: لا يمكنه السير المستقيم، وبالتالي فهو يمثِّل شخصًا طابعه العام هو اعوجاج في السلوك.

3- الأفطس: شخص عنده حاسة الشم ضعيفة، ويمثل شخصًا غير قادر على تمييز الأمور الإلهية، وليس لديه أيضًا الحس لجو قيادة الروح للعبادة.

4- الزوائدي: وهو شخص عنده بعض الزوائد، كثيرًا ما تكون في أصابع اليدين أو القدمين.  ويمثل شخصًا غير سوي روحيًا.

5- فيه كسر يد أو رجل: وهو يمثل شخصًا لا يستطيع أن يعمل عملاً صحيحًا، ولا أن يسلك سلوكًا صحيحًا.

6- أحدب (مقوس إلى أسفل): شخص يفتكر في الأرضيات، فالأمور الزمنية والأرضية لها الاعتبار الأول عنده.  كيف يمكن لهذا الشخص أن يقدم سجوده في محضر الرب؟

7- أكشم، أي قصير القامة: وهو يمثِّل شخصًا لا ينمو في النعمة ولا في معرفة الرب يسوع المسيح (2بط3: 18).

8- في عينه بياض: العيب هذه المرة في العين، وقد يمكننا أن نرى فيه شخصًا لا يتمتع بالعين البسيطة التي تنظر في اتجاه واحد لإرضاء الرب، هل مؤمن كهذا يستطيع أن يأتي إلى محضر الله ساجدًا؟

9- أجرب: يمثِّل شخصًا فيه أمراض روحية تؤذي المحيطين به.  مثال ذلك الشخص المهرج أو الذي يطلق النكات القبيحة.

10- الكلف: هي حالة يظهر فيها بقع قاتمة على الجلد.  ويمكن تطبيق هذا على الشخص غير واضح الهوية، الذي عنده استعداد أن يكون له مظهر في وسط زملاء العمل، ومظهر آخر وسط الأسرة، ومظهر آخر مع القديسين في محضر الله.  هل مؤمن كهذا يستطيع أن يأتي إلى محضر الله ساجدًا؟

11- مرضوض الخصي: أي غير المثمر. 

هذه العيوب تجعل صاحبها غير مؤهَل لأن يقرِّب خبز إلهه، وإن كانت النعمة سمحت له أن يأكل من الأمور المقدسة التي يقدمها الكهنة الآخرون في الاجتماع، أي السجود بعمل الروح القدس.  وعلينا أن نتذكر أن الرب قادر على علاج أمثال هذه العيوب، ومن ثم يسترد هذا الكاهن لامتيازه ويمكنه عندئذ أن يُقرب خبز إلهه.

أنور داود